وزير المالية: الحكومة ترصد استثمار تريليون جنيه مع تمكين القطاع الخاص

وزير المالية: الحكومة ترصد استثمار تريليون جنيه مع تمكين القطاع الخاص
  • محمد معيط- وزير المالية
  • 2024/03/10

قال محمد معيط وزير المالية إن الحكومة رصدت استثمارات حكومية تبلغ تريليون جنيه ستركز الحكومة علي افساح المجال لتمكين القطاع الخاص.

وتوقع أن يتراجع معدل الدين العام الي 94% بنهاية العام المالي الجاري ، موضحا أن هناك معايير مستهدفة خلال الموازنة العامة الجديدة تتضمن الوصول بفائض أولي نسبته 3.5%من الناتج المحلي الإجمالي و احتساب نسبة عجز الموازنة  المتوقع 

وكشف عن استهداف الموازنة الجديدة تتضمن مرحلة تصحيحية لترشيد النفقات باعتبارها سنة مالية تصحيحية والوصول بتخفيض الباب السادس من الموازنة بمعدلات أقل لتقليل معدلات التضخم باعتباره توجه عام للدولة المصرية. 

وأضاف ان الحكومة تركز في الوقت الراهن علي دعم القطاعات الاكثر أولوية من بينها الصحة والتعليم و الصناعة والزراعة. 

وذكر أن هناك تواصلا مستمرا مع كافة جهات الدولة بخصوص الموازنة الجديدة و كذا التنسيق مع مجتمع الأعمال والغرف التجارية. 

فيما ذكر محمد معيط وزير المالية إن ما لايقل عن 50% من قيمة اتفاق رأس الحكمة ستورد للخزانة العامة للدولة. 

وأضاف أن صفقة رأس الحكمة سيتحول جزء منها إلى الخزانة العامة وذلك سيساهم في تحقيق مستهدفات موازنة العامة خلال العام المالي الحالي.

وأوضح معيط أن مصر تنتظر تمويلات جديدة من البنك الدولي بقيمة 3 مليارات دولار. 

وأضاف معيط، أن الاتحاد الأوروبي سيعلن قريباً عن تمويل جديد لمصر، منوهًا أنه لا توجد خطة للاقتراض من الأسواق الدولية حتى نهاية العام المالي الجاري.

وأشار معيط إلى أن الموازنة حققت فائضاً أولياً بلغ 193 مليار جنيه خلال نفس الفترة، مقابل 41.8 مليار جنيه في العام المالي السابق.

وتستهدف الحكومة خفض العجز الكلي للموازنة العامة للدولة من نسبة 7.5% في العام المالي الحالي 2024/2023، وإلى 7.2% مستهدفة في موازنة عام 2025/2024، وإلى 6.8% بمستهدف العام المالي 2027/2026، وإلى 6.5% مستهدف في العام المالي 2028/2027، بحسب منشور إعداد الموازنة العامة للدولة للعام المالى 2025-2025.