قرار وزاري بإصدار كود للجراجات بالمدن الجديدة

قرار وزاري بإصدار كود للجراجات بالمدن الجديدة
  • محمد البستانى- جمعية مطوري القاهرة الجديدة والعاصمة الإدارية
  • 2024/03/22

أصدر الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية القرار 139 لسنة 2024، الذي نص على وضع كود جديد للجراجات في المدن الجديدة .

 وجاء في المادة الأولى للقرار أن يتم العمل بالكود المصري لاشتراطات الأمان للمنشآت متعددة الأغراض ” الجزء الأول الجراجات” ويتولى المركز القومى لبحوث الإسكان والبناء العمل على نشر الكود والتعريف به والتدريب عليه .

القرار جاء استجابة لمقترح جمعية مطوري القاهرة الجديدة، الذي تقدمت به لمركز بحوث الإسكان والبناء، بشأن تعديل كود الجراجات من أجل الاستفادة من التكنولوجيا فى تقليل المساحات المهدرة.

وأوضح المهندس محمد البستانى، رئيس جمعية مطورى القاهرة الجديدة والعاصمة الإدارية، أن المقترح كان يهدف إلى تعديل كود الجراجات داخل المشروعات السكنية، واستبدالها بجراجات متعددة الطوابق، وإدخال الميكنة على الجراجات، بغرض تقليل التكلفة على المطوريين والمستثمرين العقاريين، إضافة إلى الاستفادة بكل متر من أرض المشروع.

واكد أن الكود الجديد يهدف إلى “المحافظة على سلامة أرواح شاغلي المبنى والممتلكات، وتأمين الخروج الأمن لشاغلي المبنى، وتأمين الحد الأدنى لعدد أماكن انتظار السيارات اللازمة للإشغالات المختلفة، وعدم تعريض سلامة منشآت الجراجات للأخطار في حالة حدوث حريق أو تصادمن، وتقليل احتمالات نشوب الحريق والاكتشاف المبكر والمكافحة الفعالة في حالة حدوثه، والحد من انتشار عوادم السيارات ودخان الحريق داخل نطاق المبنى، وكذلك احتواء الحريق والحد من انتقاله إلى الأجزاء المختلفة أو للمباني المجاورة، وتمكين فرق الإطفاء والإنقاذ من الوصول لمكان الحريق وأداء عملها بكفاءة