توقعات بارتفاع استهلاك الصلب 5 % بعد التعويم وإطلاق مشروع رأس الحكمة

توقعات بارتفاع استهلاك الصلب 5 % بعد التعويم وإطلاق مشروع رأس الحكمة
  • مصانع الحديد
  • 2024/04/20

أصدرت شركة حديد عز، تقريرا حول تأثيرات االقرارات الاقتصادية التي اتخذتها الحكومة مؤخرا على معدلات استهلاك الحديد، والذي رجح نمو الاستهلاك المحلي من الصلب بنسبة 5% خلال عام 2024.

كما توقع التقرير أن يرتفع الطلب العالمي على الصلب بنسبة 1.9% من 1.89 مليار طن في عام 2023 إلى 1.92 مليار طن في عام 2024، وفقًا لمنظمة الصلب العالمية

وأرجع التقرير التوقعات بنمو استهلاك الصلب محليا بنسبة 5% العام الجاري، لنجاح الإصلاحات الاقتصادية الأخيرة، ولا سيما تعويم الجنيه في مارس الماضي، والذي يسهم في زيادة ثقة المؤسسات الدولية وجذب حزم تمويلية جديدة ويمهد الطريق لمشروعات ضخمة مثل مشروع رأس الحكمة .

وذكر التقرير أن مشروع رأس الحكمة يضمن تدفق النقد الأجنبي، ما يؤدي لاستعادة وتيرة المشروعات القومية مرة أخرى وكذلك يعطي دفعة قوية لمشروعات التطوير العقاري الكبرى، علاوة على ذلك من المتوقع أن يستفيد البناء الخاص من الاستقرار الاقتصادي ومن تشريعات واضحة للبناء يبدأ تطبيقها.

يشار إلى أن استهلاك مصر من حديد التسليح تراجع بنسبة 17% من 7.9 مليون طن في عام 2022 إلى 6.5 مليون طن في عام 2023، كما انخفض الاستهلاك المحلي للصلب المسطح بنسبة 13% ليصل إلى 1.5 مليون طن مقابل 1.7 مليون طن في عام 2022، بسبب النقص الحاد للدولار مع انخفاض قيمة الجنيه، والتأثير السلبي لذلك على النمو الاقتصادي، مما أثر ارتفاع التكاليف والأسعار على القوة الشرائية للمستهلكين.

بلغ حجم إنتاج مصر من الصلب الخام 10.4 مليون طن خلال عام 2023 بنسبة نمو 6%، مدفوعا بزيادة الصادرات، وخاصة الصلب المسطح (HRC)-وفقًا لمنظمة الصلب العالمية- وأمنت حصيلة التصدير الدولارية واردات المواد الخام الأساسية للصناعة.