4 طروحات لأراضي " مسكن " خلال عام .. الأخير يشمل 1747 قطعة وبنتهي 30 مايو

4 طروحات لأراضي " مسكن " خلال عام .. الأخير يشمل 1747 قطعة وبنتهي 30 مايو
  • برنامج مسكن
  • 2024/04/20

أعلنت وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية عن 4 طروحات ببرنامج " مسكن" منذ إطلاقه في مارس 2023، أخرهم تم الإعلان عنه في الأول من أبريل ويشمل 1747 قطعة أرض موزعة على المحاور الإسكانية المختلفة بالمدن الجديدة، ويستمر الحجز حتى 30 مايو المقبل .

وأطلقت هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة  برنامج "مسكن" لتوفير قطع الأراضي للمواطنين الراغبين في بناء مسكنهم بشكل دائم ومُيسر وبدون أسبقية حجز بحيث يحصل قطعة الأرض المواطن الذى يسدد أعلى نسبة مقدم ويتم إجراء قرعة علنية حالة تساوى المواطنين في نسبة مقدم الحجز، كما تستهدف الهيئة من خلال المبادرة القضاء بشكل نهائى على ظاهرة السمسرة وعلى المتاجرين بالأراضى السكنية.

وحققت هيئة المجتمعات العمرانية بطرحها لبرنامج مسكن جميع رغبات المواطنين الراغبين في الحصول على مسكن خاص؛ حيث تنوع الطرح بين أراضى متوسطة ومميزة وأكثر تميزا، كما تنوعت المساحات وتفاوتت لتتراوح بين 150 مترا وحتى 900 متر لتلبية رغبات الجميع.

وبهدف الالتزام بالطابع والطراز المعمارى والحفاظ على الهوية البصرية،حددت هيئة المجتمعات نماذج معمارية لكل محور يتم تسلمها من خلال جهاز المدينة وذلك طبقا لما تضمنته كراسات الطرح بذلك الشأن بما يحافظ على الهوية البصرية للمناطق السكنية بالمدن الجديدة، كما شددت الهيئة على الالتزام بالتوقيتات الزمنية المسموح بها للبناء.

وبلغ إجمالي عدد الأراضي المطروحة منذ مارس 2023  3055 قطعة، من خلال الطروحات الأربعة فيما تواصل الهيئة حاليا بداية الحجز في البرنامج الرابع والمقرر استمرار الحجز فيه حتى 30 مايو القادم.

وبدأ الحجز الإلكترونى بالطرح الرابع يوم الإثنين 1 إبريل الجارى ويستمر حتى الخميس الموافق 30 مايو القادم حيث يضم 1747 قطعة أرض، موزعة على المحاور الإسكانية المختلفة كالتالي، 65 قطعة أرض بمحور الأراضي الأكثر تميزاً بمدن (6 أكتوبر - 15 مايو - الشروق - العاشر من رمضان)، بجانب 826 قطعة أرض بمحور الأراضي المميزة، بمدن (برج العرب الجديدة - ناصر الجديدة "غرب أسيوط" - ملوى الجديدة - الفشن الجديدة - أخميم الجديدة)، بالإضافة إلى 856 قطعة أرض بمحور الأراضي المتوسطة، بمدن (السادات - المنيا الجديدة - أسيوط الجديدة - بدر - غرب قنا - طيبة الجديدة).

وكان مجلس إدارة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، وافق في اجتماعه في شهر فبراير الماضى على الإتاحة الدائمة للوحدات السكنية الشاغرة بالمدن الجديدة، على الموقع الإلكتروني للهيئة (ضمن برنامج مسكن)، وذلك بنظام القرعة العلنية اليدوية، طبقاً لعدد من الشروط والآليات المحددة، وذلك في إطار حرص الهيئة على تنويع آليات طرح الوحدات السكنية بمختلف أنواعها، لتلبية احتياجات المواطنين، وإتاحة فرصة متساوية للجميع، وتحقيق الشفافية.