طلعت مصطفى وحديد عز على رأس قائمة "نعيم" للأسهم المفضلة في مصر

طلعت مصطفى وحديد عز  على رأس قائمة "نعيم" للأسهم المفضلة في  مصر
  • البورصة
  • 2024/04/23

أجرت نعيم للوساطة المالية التابعة لمجموعة نعيم القابضة دراسة حول الأسهم المصرية ومدى استفادتها من الإصلاحات الاقتصادية الأخيرة والاستثمارات الكبرى التي تم الإعلان عنها كمشروع رأس الحكمة، وأسفرت الدراسة عن تسمية 10 أسهم تعد الأوفر حظا للاستفادة من تلك الظروف، وكان على رأسها مجموعة طلعت مصطفى، وحديد عز .

ووفقا لهذه الدراسة فإن الأسهم العشرة لشركات مصرية مدرجة بالبورصة والمرشحة للاستفادة من المشاريع الاستثمارية الجديدة والإصلاحات الاقتصادية هي:

 طلعت مصطفى 

ذكرت الدراسة أن من المتوقع أن يستفيد سهم مجموعة طلعت مصطفى القابضة من الصفقات الجارية وأهمها مشروع رأس الحكمة والساحل الشمالي، إلا انها لفتت إلى المخاطر التي قد تواجها المجموعة بسبب الالتزامات الرأسمالية الضخمة، ما يحتم تعظيم الاستفادة من الميزانية العمومية.

حديد عز

رأت دراسة نعيم للوساطة أن تقييمات سهم حديد عز تعد جاذبة للغاية، نظرا لتضاعف ربحية السهم وكونه مرشحا للانطلاق خلال العام الجاري، بينما تشكل ارتفاع أسعار الغاز مخاطر قد تواجه السهم .

المصرية للاتصالات

جاء سهم المصرية للاتصالات كأحد أفضل الخيارات، وفقا للدراسة، خاصة بعد بيع حصتها في "فودافون" مصر وتسييل محفظة أبراج محمول التابعة للشركة، وسط التطلع لاستقطاب 1.7 مليار دولار نقدي، فيما تكمن الخطورة في احتمالية عدم إتمام صفقة "فودافون" .

مصر الجديدة للاسكان والتعمير

أيضا جاء سهم مصر الجديدة للاسكان والتعمير من بين أفضل الاختيارات، وسط ترقب عملية التطوير المشتركة لمشاريع "نيو هليوبوليس" وأيضا بسبب توزيعات الأرباح الضخمة قريبا، ولكن ضعف سجل التنفيذ والعقبات البيروقراطية قد تشكل ضغوطا على السهم .

أوراسكوم للتنمية

يتم تداول سهم الشركة بخصم 48% مقارنة بصافي قيمة أصول الأراضي، وبخصم 96% مقارمة بقيمة أحدث قطع الأراضي في الجونة - مما يجعل السهم من بين أفضل الاختيارات. 

في المقابل، لدى الشركة ميزانية عمومية ذات رافعة مالية مرتفعة وسط سيولة محدودة مما قد يقيد وتيرة تنفيذ المشاريع.

الإسكندرية للزيوت المعدنية

وفقا للدراسة البحثية التي أجرتها " نعيم للوساطة "قد تستفيد أسعار المصفاة مع تداول النفط فوق 85 دولارا للبرميل. 

كما يتم تداول السهم عند مضاعف ربحية مستقبلي بـ 7 مرات، وهو خصم كبير في القيمة عن متوسط مكررات التداول في الأسواق الناشئة والبالغة 12.6 مرة، بينما تعتبر من بين أبرز الضغوطات التي قد تؤثر على الشركة هي انخفاض أسعار النفط ومستقبل إمدادات المواد الخام.

الصناعات الكيمياوية المصرية

يتم تداول السهم على أساس السعر للطن بخصم 63% مقارنة بنظرائه المحليين - مما يجعله من بين أفضل الاختيارات. في المقابل، قد يؤدي فائض المعروض في الأسواق العالمية إلى إضعاف أسعار المركب الكيمياوي "يوريا".

إم.إم غروب للصناعة والتجارة العالمية

من المتوقع أن تستفيد المجموعة بشكل كبير من تخفيف القيود المفروضة على صرف العملات الأجنبية. 

تسعى أعمال التكنولوجيا المالية إلى إطلاق العنان لإمكانات صعودية هائلة، وفي المقابل، تكمن المخاوف من احتمالية انخفاض الطلب الاستهلاكي وسط ارتفاع أسعار الفائدة وخلفية التضخم المفرط.

جى بي كوربوريشن

توقعات تشكيل قيمة كبيرة للمساهمين رغم المخاوف من انخفاض أعمال السيارات.

مصرف أبو ظبي الإسلامي

يعتبر البنك في مصر هدف استحواذ واضح لمصرف أبوظبي الإسلامي الأم. بينما تشكل المخاطر "التخفيف المحتمل"dilution risk" الناجمة عن قرض المساهمين المستحق للشركة الأم الإماراتية.