رأس الحكمة تبشر بانفراجة جديدة خلال مايو مع وصول الدفعة الثانية من الصفقة

رأس الحكمة تبشر بانفراجة جديدة خلال مايو مع وصول الدفعة الثانية من الصفقة
  • عقد رأس الحكمة
  • 2024/04/29

مع حلول شهر مايو، ينتظر المصريون انفراجة اقتصادية جديدة، مع قرب استلام الدفعة الثانية من حصيلة مشروع تطوير رأس الحكمة، والتي ستسهم في زيادة توفير كل الاحتياجات الدولارية للسوق المصرية.

وقالت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط، إن مصر ستتسلم دفعة جديدة وهي الدفعة الثانية من مستحقات مشروع رأس الحكمة والمقدرة بنحو 20 مليار دولار خلال شهر مايو المقبل .

يترافق ذلك مع  توقعات بدخول مبالغ بنحو مليار دولار من البنك الدولي، بالإضافة إلى 1.07 مليار يورو من الاتحاد الأوروبي و820 مليون دولار من صندوق النقد الدولي حتى نهاية يونيو المقبل.

ومن المقرر أن تكتمل الشريحة الثانية من قرض صندوق النقد الدولي خلال سبتمبر القادم بقيمة 1.228 مليار دولار .

وتعد صفقة رأس الحكمة هي الأكبر في تاريخ الاقتصاد المصري، وتوقيتها الأهم سبب رئيسي في خروج البلاد من أزمة دامت شهورًا طويلة، كان عنوانها شح العملية الأجنبية بكل ما سببته من تداعيات.

وساهمت هذه الصفقة في انتعاشة الاقتصاد المصري وكانت سببًا مباشرًا في تسهيل عدد من الاتفاقيات الأخرى مع صندوق النقد الدولي، والاتحاد الأوروبي والبنك الدولي، وجلبت لمصر مليارات أخرى.

وت م توقيع صفقة رأس الحكمة في شهر فبراير الماضي، مع الجانب الإماراتي والقابضة (ADQ)، برئاسة الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان، وبلغ إجمالي قيمتها 35 مليار دولار .

تضمن هذه الصفقة استثمارات كبيرة في قطاعات مختلفة مثل السياحة، والعقارات، والبنية التحتية، حيث من المتوقع أن يكون لهذه الصفقة تأثير إيجابي كبير على الاقتصاد المصري، حيث ستعزز النمو الاقتصادي وتوفر فرص عمل جديدة وتجذب الاستثمارات الوطنية والأجنبية.