طلعت مصطفى و اوراسكوم بين أقوى 10 شركات بقائمة فوربس لأكبر 50 شركة في مصر

طلعت مصطفى و اوراسكوم بين أقوى 10 شركات بقائمة فوربس لأكبر 50 شركة في مصر
  • فوربس- اقوى 50 شركة عامة في مصر
  • 2024/06/10

جاءت مجموعة طلعت مصطفى القابضة وشركة اوراسكوم كونستراكشن ممثلاين عن القطاع العقاري بقائمة فوربس الشرق الأوسط لاقوى 50 شركة عامة في مصر

وكشفت فوربس الشرق الأوسط عن قائمة  “أقوى 50 شركة عامة في مصر” لعام 2024  والتي ضمت الشركات الأعلى قيمة والأكثر ربحية،

تصدر  القائمة البنك التجاري الدولي (CIB)  فيما حلت كل من أوراسكوم كونستراكشون، ومجموعة طلعت مصطفى القابضة بالمركزين الخامس والسادس.

ووفقا لقائمة فوربس بلغت القيمة السوقية للبنك التجاري الدولي 4.7 مليار دولار، وأصول بنحو 17.4 مليار دولار، وقد قفز صافي أرباح البنك بنسبة 83.5% في 2023 إلى 619 مليون دولار، يليه (QNB) الأهلي في المركز الثاني، ثم السويدي إليكتريك في المركز الثالث، بقيمة سوقية 1.4 مليار دولار، لكل منهما.

وجاءت أوراسكوم كونستراكشون، التي أسسها الملياردير الراحل أنسي ساويرس، ضمن أول 10 مراكز، لتصبح بذلك أكبر شركة عامة في قطاعات العقارات والإنشاءات في مصر، بقيمة سوقية بلغت 543 مليون دولار، ثم مجموعة طلعت مصطفى القابضة بقيمة سوقية إجمالية 2.4 مليار دولار، ومبيعات بلغت 593 مليون دولار، فيما بلغت صافي الربح 70 مليون دولار وحجم الأصول 4.2 مليار دولار.

وبشكل عام هيمن قطاع البنوك والخدمات المالية على القائمة بـ16 بنكًا، بمبيعات 8.4 مليار دولار، وإجمالي أصول بلغ 58.5 مليار دولار، يليه قطاع العقارات والإنشاءات وقطاع الصناعة بـ9 و7 شركات على التوالي.

ضمت القائمة شركة واحدة فقط من قطاع الإعلام، هي الشركة المصرية للأقمار الصناعية (نايل سات)، وشركة واحدة من قطاع خدمات الشحن والنقل (شركة الإسكندرية لتداول الحاويات والبضائع)، وكذلك شركة واحدة من قطاع الاتصالات " المصرية للاتصالات "، وشركة واحدة من قطاع المرافق " طاقة عربية" .