الرئيس التنفيذي ل "تطوير مصر": طالبنا وزير الإسكان والبنك المركزي بتيسير شروط التمويل العقاري وإنشاء صندوق دعم الفائدة يموله المطورين

الرئيس التنفيذي ل "تطوير مصر": طالبنا وزير  الإسكان والبنك المركزي بتيسير شروط التمويل العقاري وإنشاء صندوق دعم الفائدة يموله المطورين
  • د. أحمد شلبي الرئيس التنفيذي و العضو المنتدب لشركة تطوير مصر
  • 2020/02/14

ايمان احمد 

وصف د. أحمد شلبي الرئيس التنفيذي و العضو المنتدب لشركة تطوير مصر، الاجتماع الذي عقده الدكتور عاصم الجزار وزير الاسكان وجمال نجم نائب محافظ البنك المركزي بالمطورين العقاريين للوقوف على شروط مبادرة التمويل العقاري، وصفه بالمثمر.

و قال شلبي من خلال تصريحات خاصة لموقع "عقارات القاهرة الجديدة" أنه خلال اللقاء عبر المطورين ، عن كون المبادرة تخدم شريحة محدودة من القطاع الخاص، لأن معظم شركات القطاع ليس لديها وحدات جاهزة التشطيب في حدود المساحة والسعر والشروط التي وضعها البنك المركزي في مبادرته.

وطالب المطورين المسؤولين عن المبادرة بالتحرك للوصول إلى آلية دائمة لدعم الفائدة وإتاحة التمويل العقاري بفائدة مخفضة لكل الشرائح.

وأوضح د.شلبي أن المبادرة تستهدف شريحة محدودة من المتعاملين مع شركات القطاع الخاص، وقد طالبنا ان نصل لآلية دائمة لدعم الفائدة، وإتاحة التمويل العقاري بفائدة مخفضة لكل شرائح الإسكان، كما اقترحنا تطبيق منظومة  off plan sales في المبادرة الجديدة، وهو ما يتيح تطبيق شروط المبادرة على العملاء أصحاب الوحدات تحت الانشاء.

وأضاف د. شلبي أنه جرى مناقشة حلول جديدة مع المسئولين حول دعم الفائدة من خلال إنشاء صندوق يمول من المطورين بنسبة يتم الاتفاق عليها من عائد مبيعات الشركات، وبذلك يتم أزاحة العبء من على كاهل البنك المركزي، على أن يتم وضع ضوابط تتماشي مع آليات السوق العقارية وكذلك إحتياجات ومتطلبات الشركات، بحيث يسهل الوصول لمنظومة دائمة للتمويل العقاري بفائدة مخفضة تخدم كل شرائح الإسكان المختلفة.