مساعي لتسوية 12.6 مليار جنيه مديونية مستحقة على "المجتمعات العمرانية" لصالح بنك الاستثمار القومي مقابل أراضي

مساعي لتسوية 12.6 مليار جنيه مديونية مستحقة على "المجتمعات العمرانية" لصالح بنك الاستثمار القومي مقابل أراضي
  • هيئة المجتمعات العمرانية
  • 2020/10/27

عرض بنك الاستثمار القومي الحصول على قطعة أرض ثالثة بالقاهرة الجديدة نظير إسقاط جزء من المديونية المستحقة على هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة وذلك ضمن مسار التسوية التي تجري الأن بين الطرفين حول مستحقات تصل لنحو 12.6 مليار جنيه.


ووفقا لمصادر على اطلاع بسير المفاوضات بين الجانبين، فإن البنك عرض ايضا إمكانية النظر في التحصل على عدد من الوحدات السكنية التي تطرحها الهيئة في إحدى المدن الجديدة بما يعادل 1.5 مليار جنيه كجزء من هذه التسوية.


وفي وقت سابق، عرضت هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة قطعتي أرض في مدينة القاهرة الجديدة وحددت سعرهما بقيمة 10.8 مليار جنيه، فيما تم تقيمهما من قبل بنك الاستثمار القومي بنحو 9.5 مليار جنيه، وطلب البنك من الهيئة إعادة النظر في عملية التقييم، مع تخصيص قطعة ارض ثالثة أو تخصيص وحدات سكنية للبنك بإحدى مدن الجيل الرابع الجديدة لاستكمال المديونية.


وتبلغ إجمالي المديونية المستحقة على هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة لصالح بنك الاستثمار القومي نحو 12.6 مليار جنيه، وسبق لهما الاتفاق على جدولة 1.1 مليار دولار من المديونية على خمس سنوات، بينما رفض البنك استبدال باقي المديونية بوحدات سكنية وطالب الهيئة بتخصيص اراضي بدلا منها.


ويعكف الطرفان الأن على إجراء مفاوضات مكثفة بهدف استعراض كافة البدائل المتاحة من أجل غلق هذا الملف.