رئيس تصديري العقار: 3 ملفات "ملحة" لإنعاش السوق العقارية خلال 2021

رئيس تصديري العقار: 3 ملفات "ملحة" لإنعاش السوق العقارية خلال 2021
  • هشام شكري، رئيس المجلس التصديرى للعقار
  • 2020/12/22

وضع هشام شكري، رئيس المجلس التصديرى للعقار، روشتة تحتوي علي 3 ملفات اعتبرها" ملحة" و"ضرورية"، للحفاظ على استدامة النمو في القطاع العقاري وانعاش الأسواق خلال الفترة المقبلة.

وقال شكري، في تصريحات صحفية، أنه فى كل عام ينضم إلي السو طلبات تصل إلي مليون وحدة، ولا تستطيع المنظومة بوضعها القائم في تلبية هذا الطلب، الأمر الذى يستدعي اتخاذ إجراءات جديدة تساعد في تحقيق التوازن بين حجم المعروض والطلب.

وأعتبر أن إيجاد آلية مستحدثة لتوفير الأراضي الى المطورين بأنظمة سداد أكثر مرونة، هو الملف الأول الذي يحتاج الى إعادة نظر من الحكومة، مضيفا انه يساعد المطور في توفير وحدات للعميل بأسعار أفضل وبطرق سداد ميسرة تمكنه من شراء الوحدة في ظل تراجع القوي الشرائية.

وأشار، الملف الثاني، يتعلق بتفعيل دور التمويل العقاري وزيادة مساهمته في إجمالي الوحدات المباعة، حيث لا تتجاوز حصته في مصر 3% فيما ترتفع في دول اخري 100%، متابعا، ان انخفاض أسعار الفائدة سيكون عنصرا محفزا للاتجاه بشكل اكثر انفتاحا إلي التمويل العقاري، وابتكار اليات تسمح بتمويل الوحدات تحت الانشاء.

أما الأخير فيتعلق بالعمل على جذب صناديق الاستثمار الأجنبية إلي السوق المصرية، للمشاركة في مشروعات البنية الأساسية والتي تتطلب استثمارات ضخمة، بحسب رئيس المجلس التصديرى للعقار، قائلا، هذا الملف يحتاج لإجراء مزيدا من التعديلات التشريعية.