هل تستقطع الحكومة من حسابات البنوك لتمويل مشروعات العاصمة الجديدة؟

هل تستقطع الحكومة من حسابات البنوك لتمويل مشروعات العاصمة الجديدة؟
  • مجلس الوزراء
  • 2021/02/13

نفى كل من المركز الإعلامي لمجلس الوزراء والبنك المركزي المصري ما تردد في عدد من صفحات وسائل التواصل الاجتماعي والمواقع الإلكترونية بشأن استقطاع البنك المركزي من حسابات المواطنين في البنوك لتمويل مشروعات العاصمة الإدارية.

وناشد المركز الإعلامي لمجلس الوزراء وسائل الإعلام المختلفة ومستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي تحري الموضوعية والدقة في نشر الأخبار، وعدم الالتفات للأخبار المجهولة المصدر التي تسعى للنيل من ثقة المواطنين في المشاريع القومية العملاقة.

من جانبه شدد البنك المركزي على أنه لا يجوز الاستقطاع من حسابات وأرصدة عملاء البنوك تحت أي مسمى أو المساس بها مطلقا طبقاً لأحكام القانون والدستور، ويضمن البنك المركزي من خلال سلطاته الرقابية سلامة جميع الودائع والمدخرات.

كما نفت  شركة العاصمة الإدارية الجديدة تلك الأنباء، وأكدت أن التمويل الخاص بكل مشروعات العاصمة الإدارية يتم بشكل مستقل، من خلال الاعتماد على إيرادات الشركة من الحصيلة الخاصة بها من بيع الأراضي للمستثمرين، والتي نجحت الدولة في تعظيم القيمة الاقتصادية للأرض المقام عليها المشروعات، وبالتالي توجيه إنفاقها لتمويل العمليات الإنشائية وسداد مستحقات المقاولين والعمال.

وأكدت الشركة أن نسبة انجاز المرحلة الأولى من مشروعات العاصمة وصلت إلى نسبة من 65% إلى70%، وتجاوزت نسبة الإنجاز 90% في بعض المشاريع، ومنها الحي الحكومي الذي وصلت نسبة إنجازه إلى نحو 92%.