الاسكان تتابع الموقف التنفيذي لمرافق العاصمة الإدارية الجديدة

الاسكان تتابع الموقف التنفيذي لمرافق العاصمة الإدارية الجديدة
  • الدكتور سيد إسماعيل، نائب وزير الإسكان
  • 2021/03/21

أجرى الدكتور سيد إسماعيل، نائب وزير الإسكان لشئون البنية الأساسية، والمهندس عبد المطلب ممدوح، نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، جولة تفقدية لمتابعة أعمال تنفيذ مشروعات المرافق (مياه الشربالصرف الصحيالري) بالعاصمة الإدارية الجديدة، وذلك برفقة عدد من مسئولي قطاع المرافق بالوزارة، ومسئولي هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، التقوا خلالها بالقائمين على تنفيذ المشروعات، لاستعراض الموقف التنفيذي.

وتفقد مسئولو الإسكان مواقع خزانات تكديس المياه، والخزانات الاستراتيجية بطاقة (125 ألف م3/يوم)، والتي تلبي احتياجات المدينة من مياه الشرب فى أوقات الذروة، كما تفقدوا محطة تنقية المياه الخاصة بالمدينة والخطوط الناقلة والروافع، والتي يجري إسنادها لكبرى الشركات المتخصصة.

وتنفذ هذه المشروعات بطاقة إجمالية (900 ألف م3/يوم)، وجار تنفيذ المرحلة الأولي منها بطاقة (450ألف م3/يوم)، بجانب المأخذ، و(4) روافع على مسار الخط.

وأوضح نائب وزير الإسكان لشئون البنية الأساسية، أنه يتم توفير احتياجات المدينة من مياه الشرب حاليا من خلال خطي مياه قطر (1000) مم، أحدهما من محطة مياه العاشر من رمضان بطول (34 كم)، والثاني من محطة مياه القاهرة الجديدة بطول (33 كم)، بطاقة إجمالية (255ألف م3/يوم) لخطين.

وأشار إلى وجود خط إضافي بطاقة (100ألف م3/يوم) من محطة العاشر من رمضان بطول (34) كم يجري الانتهاء منه لتلبية المتطلبات الحالية لاستكمال الإنشاءات والأحياء السكنية والحكومية وحي الأعمال، ولـ (5) سنوات قادمة، بطاقة إجمالية حوالي (300 ألف م3/يوم).

واستعرض اسماعيل، ما تم بشأن استكمال منظومة الري للمسطحات الخضراء والحدائق المركزية بالعاصمة الإدارية الجديدة.

حيث يجرى نقل مياه غسيل مرشحات محطة تنقية المياه بالقاهرة الجديدة حاليا بطاقة (30 ألف م3/يوم)، علاوة على الانتهاء من ربط الخط الناقل للمياه المعالجة من محطة صرف صحي القاهرة الجديدة (أورسكواليا) قطر (1000 مم بطول 10 كم)، والذي يصب في خزانات الري بجوار الطريق الاقليمي بطاقة (100ألف م3/يوم).

وفيما يتعلق بمنظومة الصرف الصحي، فقد استعرض إسماعيل ما تم تنفيذه من الحلول المؤقتة لنقل التصرفات الحالية بخط انحدار يستوعب نحو (40 ألف م3/يوم) حتى محطة معالجة مياه الصرف الصحي بمدينة بدر.

وأصدر الدكتور سيد إسماعيل، توجيهات بالعمل على استمرارية ربط شبكات المرافق بالمدن الجديدة شرق القاهرة الكبرى، بشبكة موحدة تفي بالاحتياجات أوقات الذروة والأزمات، والتنسيق مع الجهات المعنية بخدمة العاصمة الإدارية الجديدة بشبكات البنية الأساسية لتجنب إعادة أعمال الحفر عند ازدياد الطلب على تلك الخدمات مع التوسعات المستقبلية في التنفيذ.