خلال مشاركاتهم بجلسات معرض "في ستيت اكسبو" الافتراضي .. المطورون العقاريون يشيدون بقدرة الحكومة على الحد من تداعيات الجائحة على السوق العقاري

خلال مشاركاتهم بجلسات معرض "في ستيت اكسبو" الافتراضي .. المطورون العقاريون يشيدون بقدرة الحكومة على الحد من تداعيات الجائحة على السوق العقاري
  • اكسبو
  • 2021/03/26

نظم المعرض الإفتراضي الأول للعقارات “V ESTATE EXPO جلسة حوارية ثرية حول آفاق التنمية العقارية بمشاركة نخبة من الخبراء والمطورين العقاريين لبحث فرص الاستثمار المستقبلية المتاحة بالسوق العقاري المصري وفرص التوسع في إقامة المدن الذكية وذلك على مدار ثلاثة أيام. 

وخلال جلسات المنتدى أشاد عدد من الخبراء والمطورين العقاريين بنجاح الحكومة المصرية في مواجهة تداعيات وباء كورونا والحد من تأثيراته السلبية على الاقتصاد، الأمر الذي انعكس بشكل ايجابي على استئناف حركة التنمية العمرانية.

وقال المهندس نجيب ساويرس، في كلمته خلال المنتدى انه على الرغم من أن الكثير من الأشخاص يعتبرون شراء العقارات ملاذا أمنا في أوقات الأزمات إلا أن مبيعات العقارات تأثرت خلال فترة الجائحة نتيجة لانخفاض الدخول بينما ظلت القيمة السعرية للأراضي مرتفعة ما أدى لتأثر حركة المبيعات.

وطالب ساويرس الحكومة بضرورة منح الأراضي للمطورين العقاريين مجانا خاصة وأن سعر المتر المربع يتراوح حالياً من 4 إلى 10 آلاف جنيها فى بعض المناطق، أي أن الوحدة السكنية التي لا تتجاوز ٩٠ مترا مربعا قد تصل قيمتها لأكثر من مليون جنيه. 

من جانبه فقد أكد المهندس خالد عباس، نائب وزير الإسكان للمشروعات القومية، إن الحكومة تستهدف بناء ما بين 25 إلى 30 مدينة جديدة مشيرا إلى أن الاستثمار العقارى فى مصر لا يزال يمثل فرصة واعدة بالنظر للتطور الكبير الذي حدث في البنية التحتية على مستوى الدولة.

في المقابل فقد رأى ياسر العبيدان، الرئيس التنفيذى ورئيس مؤسسة الجوراء للتنمية العقارية بالسعودية، أن هناك أهمية كبيرة للاستفادة من القفزات الكبيرة التي فرضها التحول الرقمي على النمط العمراني الحديث، موضحا أن مشروع نيوم الذى تقيمه السعودية يعتمد بشكل كامل على الذكاء الاصطناعى فى التشغيل، وعلى الدول العربية أن تتوسع في بناء المدن الذكية.

وبدوره فقد أكد أحمد السويدى، الرئيس التنفيذى لشركة السويدى للكابلات، أنه كان يتوقع أن تنخفض مبيعات شركته للنصف خلال عام الجائحة إلا أن توقعاته لم تتحقق بعدما انخفضت مبيعات شركته بنسبة ٢٠٪ فقط نتيجة لرفض الحكومة المصرية الاستجابة لضغوط فرض الإغلاق الشامل.

يشار إلى أن عدد المشاركين فى المعرض خلال دورته الحالية تخطى 90 ألف مسجل وشارك فيه أكثر من 18 مطور عقارى وذلك بحسب سامح ثابت العضو المنتدب لشركة جراند تكنولوجي الرائدة في الحلول والنظم الإلكترونية والمنظمة للحدث الذي أقيم تحت رعاية عدد كبير من المطورين العقاريين، مثل "إعمار مصر، وسوديك، ودرة، ونيو جيزة، ومراكز، وإنرشيا، والشرقيون للتنمية العقارية، ومعمار المرشدى، وسيتى إيدج، وتبارك، وجبيل، ومينكا، وماونتن فيو، إبداع للتنمية، ذا لاند.