"صندوق الإسكان الاجتماعي": 5 سنوات الحد الأدنى لمدد التمويل العقاري بدلا من 7 سنوات

"صندوق الإسكان الاجتماعي": 5 سنوات الحد الأدنى لمدد التمويل العقاري بدلا من 7 سنوات
  • صندوق الإسكان الاجتماعي
  • 2021/06/24

خفض مجلس إدارة صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، الحد الزمني الأدنى للحصول على تمويل عقاري إلي خمس سنوات بدلا من سبع سنوات.

وأشار بيان صادر عقب اجتماع لمجلس الإدارة أمس برئاسة الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان، ان التعديل الأخير يسري علي التمويلات الممنوحة من الصندوق لوحدات الإسكان منخفض ومتوسط الدخل ضمن مبادرات البنك المركزي، مع الالتزام بالحد الأدنى والأقصى للدخل المقرر سابقا دون تعديل. 

وقال مى عبدالحميد، الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي، أن شروط مبادرات التمويل العقاري التي أطلقها البنك المركزي سواء في فبراير 2014 او ديسمبر 2019، لم يرد فيها تحديد حد أدنى لعدد سنوات منح التمويل.

واعتمد الصندوق في التعديل الأخير علي المادة (4) من قانون الإسكان الاجتماعي رقم 93 لسنة 2018، والتي تشير الي قبول بعض جهات التمويل منح تمويل عقاري لمدة أقل من 7 سنوات في حالة وجود زيادة في دخل العميل يكفي للوفاء بقسط القرض فضلا عن قدرة العميل على سداد الحد الأقصى لمبلغ المُقدم المطلوب.

علي صعيد متصل، وافق مجلس الإدارة على طرح إعلان لبيع 300 بيت ريفي بمساحة 90 م2 بمحافظة الوادي الجديد ضمن مشروع سكن لكل المصريين، كما اعتمد تنفيذ 168 وحدة سكنية بمدينتي الداخلة و الخارجة، للحاجزين الحاليين الذين تنطبق عليهم شروط المشروع و السداد طبقا للأسعار الجديدة.  

وتطبيقاً لمبادرة " الإسكان الأخضر" اعتمد مجلس إدارة الصندوق أيضا قرار بتركيب محطات طاقة شمسية فوق أسطح 42 عمارة تقع ضمن المبادرة الرئاسية "سكن لكل المصريين" الجارى تنفيذها بمدينة حدائق العاصمة.