وزارة الكهرباء تعلن إنشاء مركز للتحكم في جميع شبكات الجمهورية بالعاصمة الادارية

وزارة الكهرباء تعلن إنشاء مركز للتحكم في جميع شبكات الجمهورية بالعاصمة الادارية
  • محمد شاكر ، وزير الكهرباء
  • 2021/06/28

أعلن الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، أنه تم البدء في بناء مركز كبير للتحكم في جميع شبكات الكهرباء على مستوى الجمهورية العاصمة الإدارية الجديدة.

وأكد شاكر أنه من المقرر أن يتم الاعتماد على أحدث وسائل التكنولوجي في تنفيذ هذا المركز، حيث قامت الوزارة بالتعاقد مع شركتين مصرية وألمانية لبناء المركز ليدخل الخدمة خلال 18 شهر.

وأوضح وزير الكهرباء والطاقة أن المركز يعمل بنظام مدن الجيل الرابع المزودة بمراكز تحكم في شبكات التوزيع بإجمالي عدد 47 مركزًا، وتم الانتهاء بالفعل من 15 مركزًا، ويعمل النظام الجديد بطريقه تجعله قادرا على تحديد أي عطل على مستوى التوزيع والتعرف على مصدر المشكلة من مركز التحكم، كما يستطيع نقل التغذية لمصدر آخر لحين إصلاح العطل.

وأشار شاكر إلى أن الخدمة في القرى المصرية تشهد تطويرا كبيرا يشمل تغييرًا شاملًا في البنية التحتية، الأمر الذي تمثل نقلة نوعية هائلة، حيث كانت التغذية الكهربائية السائدة في القرى تعتمد على خروج خط كهرباء من قرية لتغذية قرية أخرى تليها، ما يجعل حدوث عطل في خط يؤدي إلى انقطاع التيار عن القرى الأخرى التابعة لهذا الخط.

أما التصميم الجديد الذي يتم العمل عليه حاليا فيعمل على تغذية القرية من مصدرين بحيث إذا حدث انقطاع للتيار من مصدر يتم الانتقال إلى مصدر الآخر، مما يضمن عدم التأثير على الخطوط الأخرى.