ميناء الإسكندرية يستقبل أول قطارات "مونوريل" العاصمة الادارية

ميناء الإسكندرية يستقبل أول قطارات "مونوريل" العاصمة الادارية
  • قطار المونوريل
  • 2021/08/23

إستقبل ميناء الإسكندرية، أول قطارات مونوريل العاصمة الإدارية الجديدة، قادمة من مصنع شركة "الستوم" البريطانية.

المونوريل هو أحادي السكة يسير على كمرة خرسانية، تصل سرعته الى 80 كم في الساعةل، وينفذ في المدن متوسطة الازدحام حتى لا يؤثر على حركة المرور.

المونوريل من وسائل النقل السريعة والصديقة للبيئة، حيث يعمل بالكهرباء، ويخفف من الاختناقات المرورية ويشجع المواطنين على استخدام وسائل النقل العام بدلاً من سياراتهم الخاصة، وانضمت مصر أخيراً لنادي الدول المالكة لخطوط المونوريل بخطين بإجمالي أطوال تصل إلي 100كم بأيدي مهندسي الهيئة القومية للأنفاق.

أول خط مونوريل، سيبدأ في العاصمة الإدارية الجديدة، ويمتد بطول 56.5 كم، وينطلق من محطة الاستاد " تبادلية" بين المترو والمونوريل ويمر على القاهرة الجديدة وبعدها يصل لقلب العاصمة الإدارية الجديدة. وتبلغ نسبة التنفيذ الإجمالية لمونوريل العاصمة الإدارية 21.2% وبلغت نسبة الأعمال المدنية 25% (تشمل التنفيذ والتوريدات والتصميم)، كما بلغت نسبة تنفيذ الأعمال الكهروميكانيكية 17.7%.

ومن المخطط افتتاح قطاع مونوريل العاصمة الإدارية من العاصمة الإدارية الجديدة وحتى محطة مسجد المشير بطول حوالى 45 كم فى نهاية مايو 2022، ثم افتتاح القطاع من محطة مسجد المشير حتى محطة الاستاد بطول حوالى 11.5كم فى فبراير 2023.