مائدة "إنفستجيت" المستديرة تبحث مستقبل السوق العقاري في مصر

مائدة "إنفستجيت" المستديرة تبحث مستقبل السوق العقاري  في مصر
  • مائدة انفستيجيت
  • 2021/12/08

انعقدت اليوم، مائدة "إنفستجيت" المستديرة تحت عنوان "الاتجاه للعقار التجاري..مستقبل السوق العقارى في مصر" ، بمشاركة لفيف من قيادات كبرى الشركات المحلية والعالمية العاملة في سوق العقارات المصري.

وأكد المهندس أشرف عز الدين، العضو المنتدب لمجموعة الفطيم العقارية، الراعي البلاتيني للحدث، أن هناك تقدير من مجتمع الأعمال لجهود الدولة لتنشيط السوق العقاري، والذي يظهر في إنشاء المدن الذكية الجديدة بما فيها المشروعات الصناعية، مؤكداً أن القطاعي الصناعي والعقاري يلعبان دوراً محورياً في خلق اقتصاد تنافسي ومستدام. هذا إلى جانب مساهمتهما في جذب الاستثمارات الأجنبية وخلق المزيد من فرص العمل المباشرة والغير مباشرة.

وقال إن مجتمع التطوير العقاري في مصر عاد إلى "الفترة الذهبية "، التي زاد فيها البيع والأسعار، مشيرا إلى أن السوق العقاري يشهد زيادة سعرية بنسبة 10% أو 15% سنويًا في المبيعات والأسعار.

ولفت إلى أن الزيادات الغير متوقعة، مع طريقة البيع والتسليم بعد سنوات، يرفع المخاطرة على المطور.

من جانبه قال المهندس فتح الله فوزي رئيس شركة " مينا لاستشارات والتطوير "، ونائب رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين، إن المنظومة العقارية لم تشهد تباطؤ خلال فترة انتشار جائحة كورونا، والعاصمة الإدارية خير مثال.

وقال هشام شكري رئيس مجلس إدارة مجموعة رؤية القابضة للاستثمار العقاري والسياحي، إن المشكلة الأساسية التي تواجه المطورين العقاريين هي الأرض، وارتفاع تكلفة الأرض يتسبب بشكل مباشر في رفع أسعار الوحدات، ومن ثم عزوف العميل عن الشراء، موضحًا أنا لقطاع العقاري الآن يحتاج للتفكير خارج الصندوق، ووضع حق الانتفاع على خريطته في القطاع العقاري بصفة عامة والقطاع الصناعي بصفة خاصة.

وأضاف خلال فعاليات مؤتمر " إنفستجيت "، أن المطورين العقاريين ليس لديهم أي مشكلة في تصدير العقار، ولكن السوق المصري لديه عدد كبير من العملاء، يستطيع تغطية صناعة العقار بشكل كامل.