توقعات بطفرة عقارية وتنامي الطلب بالسوق المصري خلال 2022

توقعات بطفرة عقارية وتنامي الطلب بالسوق المصري خلال 2022
  • عقارات - مصر
  • 2021/12/13

توقع مطورون عقاريون، أن يشهد قطاع العقارات طفرة كبيرة، في ظل التنامي المتوقع أيضا في الطلب على العقار في السوق المصري خلال العام المقبل .

وأرجع الخبراء هذه التوقعات إلى مؤشرات تعافي الاقتصاد، وبدء انحسار تداعيات جائحة كورونا .

وخلال المؤتمر الذي عقدته لجنة العقارات بالغرفة الأمريكية بالقاهرة، قال ماجد الشريف رئيس اللجنة إن قطاع العقارات من المتوقع أن يشهد طفرة حقيقية خلال الفترة القادمة، خاصة مع بدء مواءمة الشركات العقارية لاحتياجات السوق، بالإضافة إلى تنويع منتجاتها المعروضة فى السوق، وذلك على الرغم من التحديات التى يواجهها حاليا.

وأوضح حازم هلال، المدير التجارى بشركة الدار للمعمار، أن القطاع العقارى حقق نموا بنسبة 8%، منذ بداية العام، كما نمت إشغالات الفنادق بنسبة 46%، بالرغم من تحديات جائجة كوفيد ــ 19، كما زادت حركة الطيران للوافدين إلى مصر بنسبة 150%، وارتفع متوسط المعروضات من الوحدات العقارية بنسبة 10%.

وشدد هلال، على ضرورة إعادة النظر فى بعض التشريعات التى وضعتها الحكومة للقطاع العقارى، لتحفيز مزيد من المطورين لدخول السوق، مؤكدا أن القطاع العقارى يعد من القطاعات الواعدة خلال العقد المقبل.

وقال أشرف عز الدين، المدير العام لمجموعة الفطيم مصر: إن السوق العقارية تشهد العديد من التحديات، على رأسها الاستقرار التشريعى، موضحا أن السوق تحتاج إلى ثبات القوانين والتشريعات المنظمة لعمل الشركات العقارية من أجل استقرار السوق، مضيفا «نعمل على ضخ استثمارات جديدة الفترة المقبلة، ولا نريد أن نفاجأ بأى قرارات مستقبلية تؤثر على تلك الخطط».

وفيما يتعلق بمدى تأثير زيادة اعتماد المستهلكين على التجارة الإلكترونية فى مبيعات العقارات التجارية وحركة «المولات»، قال عز الدين إن التسوق الإلكترونى فى مصر، رغم انتعاشه فى فترة كورونا، إلا أنه حتى الآن لم يؤثر على حركة بناء المراكز التجارية، موضحا أن عدد الزائرين للمراكز التجارية الخاصة بالفطيم فى مصر بلغ ١٠٩ آلاف زائر يوم الجمعة السوداء الماضى.

من جهته، قال هشام موسى، الرئيس التنفيذى لشركة ريدكون للمراكز التجارية والإدارية، إن جائحة كوفيد ــ 19 لم تغير كثيرا على تصميمات المنازل، خاصة الظروف التى فرضتها الجائحة للعمل عن بعد.

وأضاف موسى، أن الشركات أصبحت تراعي أن تكون الوحدات السكنية أكثر مرونة وتراعى أماكن للتهوية وملائمة لعدد ساعات العمل الطويلة، مطالبا بضرورة وضوح تشريعات قطاع العقارات وعدم إجراء تعديلات عليها، لضمان جذب أكبر عدد من المستثمرين العقاريين للسوق.

وقال ناجى فهمى رئيس الاتحاد المصرى للتمويل العقارى، إن النموذج الحالى للتمويل بحاجة إلى تطوير، من أجل تنشيط السوق .