تقديرا للطفرة العمرانية.. مصر تفوز باستضافة منتدى " هابيتات" 2024

تقديرا للطفرة العمرانية.. مصر تفوز باستضافة منتدى " هابيتات" 2024
  • الامم المتحدة- هابيتات
  • 2021/12/23

اختار برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية "هابيتات" مصر لاستضافة الدورة الثانية عشر للمنتدى الحضري العالمي في عام 2024، لتصبح بذلك أول دولة أفريقية تستضيف المنتدى، الذي يعد أكبر فعالية دولية معنية بمناقشة موضوعات التنمية الحضرية المستدامة، منذ دورته الافتتاحية في عام 2002 .

وجاء اختيار مصر لاستضافة "هابيتات"  تقديراً للطفرة والإنجازات التي تُحققها الدولة المصرية في ملفات التنمية الحضرية والعمرانية المستدامين وإنشاء المدن الذكية والمجتمعات العمرانية الجديدة وإعادة تأهيل وتطوير المناطق العشوائية وتوفير أماكن للسكن اللائق منخفض التكلفة، وذلك في إطار تنفيذ رؤية مصر 2030 للتنمية المستدامة وأهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة لعام 2030 وتحديداً الهدف الحادي عشر الخاص بجعل المدن والمستوطنات البشرية شاملة للجميع وآمنة وقادرة على الصمود ومستدامة.

وفازت مصر  ممثلة في هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة بجائزة الهابيتات للتميز الحضري لعام 2021، كما استضافت فعالية يوم المدن العالمي بمدينة الأقصر في أكتوبر 2021 .

وأكد السفير خالد الأبيض، سفير مصر لدى كينيا والمندوب الدائم لدى برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية "الهابيتات" في نيروبي، أن اختيار مصر لاستضافة المنتدى، جاء بناء على التوصية التي أصدرتها بالإجماع لجنة الاختيار بالبرنامج بمشاركة ممثلي عدد من الهيئات الأممية المعنية ومراجعتها لطلبات وملفات الاستضافة التي تقدمت بها عدد من الدول الأعضاء لتنظيم نفس الدورة من المنتدى، مبرزاً أن اختيار دولة أفريقية لاستضافة المنتدى يمثل فرصة لاستعراض التطورات والتحديات الحضرية التي تشهدها الدول النامية وخاصة دول القارة الأفريقية.

وفي هذا الإطار أثنى الدكتور مصطفى مدبولي على الجهود الكبيرة المبذولة من كل من وزراء الخارجية والتنمية المحلية والإسكان، من أجل استضافة مصر لهذا المنتدى العالمي الهام، موجها لهم الشكر.

يشار إلى ان المنتدى الحضري العالمي تأسس في عام 2001، وهو التجمع الأول في العالم لمناقشة القضايا الحضرية، حيث يبحث المنتدى تأثير التحضر السريع وانعكاساته على السياسات الاجتماعية والاقتصادية والبيئية في المجتمعات والمدن والبلدان، ويتم عقد المؤتمر بشكل دوري كل عامين، ويستقطب مجموعة واسعة من الخبراء من خلفيات مختلفة.

ومن المتوقع أن يضم المنتدى الحضري العالمي الثاني عشر أكثر من 20000 مشارك من أكثر من 150 دولة، وستتم مناقشة موضوعات مهمة بما في ذلك المرونة الشاملة ورأس المال البشري وإدارة الموارد والصحة والتعليم والثقافة والتنقل والبيانات وغير ذلك.