"التشييد والبناء " يدرس فرض التأمين الإجباري على العمالة غير المنتظمة

"التشييد والبناء " يدرس فرض التأمين الإجباري على العمالة غير المنتظمة
  • اتحاد التشييد والبناء
  • 2021/12/24

يدرس الاتحاد المصري لمقاولي التشييد والبناء، وضع نظام إجباري للحماية الاجتماعية والصحية للعاملين بالقطاع، خاصة العمالة غير المنتظمة.

ويسعى الاتحاد لتحقيق هذا الهدف من خلال تشكيل مجلس أعلى بعضوية الجهات الحكومية ومشاركة عددا من شركات المقاولات الكبرى، يكون من بين مهامه إقرار رخص مزاولة المهنة رسميا .

وذكر المهندس ممدوح المرشدى، رئيس لجنة الضرائب والتأمين الاجتماعى بالاتحاد المصرى لمقاولى التشييد والبناء، أن عدد شركات المقاولات العاملة بالسوق المحلية والمقيدة رسميا بسجلات الاتحاد يتخطى 35 ألف شركة تضم فئات متنوعة . 

وقال إن هذه الشركات ملتزمة بتسديد حصة صاحب العمل عن المشروعات المتعاقد عليها لصالح هيئة التأمينات الإجتماعية، بينما تعانى شريحة كبيرة من العمالة غير المنتظمة من عدم وجود مظلة تأمين إجتماعي لضمان حقوقهم وكذلك تأمين صحي، فضلا عن استمرار العمل دون وجود تراخيص لمزاولة المهنة.

وأشار إلى أنه يجرى التنسيق مع وزارة القوى العاملة لتحديد الآليات الإجبارية التى سيتم فرضها على كافة شركات المقاولات لبدء تمكين العمالة من استخراج رخص مزاولة المهنة بصورة منضبطة، وبما يسمح بوضع أطر تنظيمية لصناعة المقاولات مستقبلا .