"الإسكان" توافق على "رفع الايقاف وتغيير المستفيد" بالإعلان الثامن ببورسعيد

"الإسكان" توافق على "رفع الايقاف وتغيير المستفيد" بالإعلان الثامن ببورسعيد
  • مي عبد الحميد
  • 2022/01/07

صرح النائب أحمد فرغلي وكيل اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، بأن وزارة الإسكان والمجتمعات العمرانية، وافقت على رفع الإيقاف عن بعض المتقدمين لحجز وحدة سكنية بمشروعات برنامج الإسكان الاجتماعي بالإعلان الثامن (مشروع الكراسه الزرقاء) تحت الإنشاء بجنوب وغرب بورسعيد .

وقال إن صندوق الإسكان الاجتماعي، طالب قطاع التمويل العقاري ببنك الإسكان والتعمير ،برفع الإيقاف عن العملاء بالنظام الآلي للبنك نظرا لقيامهم بسحب مقدم جدية الحجز من مشروع بورسعيد 2013 للإسكان الاجتماعى لاستكمال الإجراءات بالإعلان الثامن تنفيذا لشروط المشروع بعدم التقدم لمشروعين في آن واحد وذلك حتى يتسنى للصندوق التعامل على ملفاتهم..

وأضاف أحمد فرغلي وكيل اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب ونائب بورسعيد، إثر لقاء مع قيادات وزارة الإسكان والمهندسة مي عبد الحميد مدير صندوق التمويل العقاري، إن وزارة الإسكان وافقت أيضا على التعامل على طلبات تغيير المستفيد للوحدة السكنية إلى بديل له في حالة الرفض الائتماني لملف العميل الذي يتجاوز عمره 50 عاما والذين بلغوا 123 عميل من الحاجزين لوحدات مشروع الإسكان الاجتماعي الذي تم طرحه عام 2013.

وأوضح أنه تمت الموافقة على سرعة تعديل بيانات المستفيد البديل على النظام الآلي الخاص بالبنك وفقا للطلبات المرسلة من جانب محافظة بورسعيد، بعد استيفائها بيانات البديل وفقا للشروط المرسلة من صندوق الإسكان الاجتماعي، وتقوم المحافظة بإرسال البيانات الخاصة بالمستفيد البديل لبنك الإسكان لتعديل بيانات صاحب الطلب على خط الربط وبيانات إيصال سداد مقدم جدية الحجز ثم موافاة الصندوق بالموقف النهائي لتبديل صاحب الطلب على النظام الآلي.

ولفت فرغلي إلى تقدمه بمذكرة تتضمن المشكلات التي تواجه المتقدمين للمشروع والمتعلقة بإجراءات الاستعلام الجاري حاليا للناجحين بمشروع الـ9000 أو الكراسة الزرقاء بجنوب وشرق بورسعيد وكذا زيادة المبالغ المطلوبة من المتقدمين رغم قيامهم بسداد ما يقرب من 36 ألف جنيه منذ عام 2016، وعدم وضوح الجدول الزمني لمراحل الاستعلام والتخصص والتعاقد واختلاف المعاملة المالية للبنوك بالمشروع.

وأشار إلى موافقة مدير الصندوق العقاري برفع سن التعامل مع البنوك حتى 55 سنة في حالة انطباق الشروط الائتمانية على المتقدم والحاجز للوحدة السكنية بمشروع الكراسة الزرقاء.