مدبولي: الدولة تنفذ منظومة متكاملة للنقل الجماعى تتوافق مع المعايير البيئية

مدبولي: الدولة تنفذ منظومة متكاملة للنقل الجماعى تتوافق مع المعايير البيئية
  • رئيس الوزراء- منتدى شباب العالم
  • 2022/01/11

أكد الدكتور مصطفى مدبولي،رئيس الوزراء، أن الدولة المصرية تنفذ منظومة جديدة متكاملة للنقل الجماعى تتوافق مع المعايير البيئية، لكى نتواكب مع التغيرات المناخية، والعمل على تقليل الانبعاثات الضارة .

وأشار  رئيس الوزراء إلى أن هذه المنظومة تتضمن القطار الكهربائي، والمونوريل، والقطار فائق السرعة، بشبكة يصل طولها إلى أكثر من 2200 كم، تنفذ فى بضع سنوات بتكاليف هائلة .

جاء ذلك خلال كلمة رئيس الوزراء بالجلسة النقاشية التي حملت عنوان "الطريق من جلاسكو إلى شرم الشيخ .. لمواجهة التغيرات المناخية"، ضمن فعاليات منتدى شباب العالم، الذي انطلقت نسخته الرابعة أمس بمدينة شرم الشيخ .

وتناول رئيس الوزراء في كلمته مخاطر التغيرات المناخية وتداعياتها، مشيراً إلى أن العالم بدأ يتحرك من خلال اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ في عام 1992، إضافة إلى بروتوكول كيوتو في عام 1997، فضلاً عن اتفاقية باريس للمناخ في عام 2015، وبعد كل هذه الاتفاقيات بدأ العالم يضع آلية لاتخاذ قرارات تنفيذية في هذا الإطار، من خلال عقد مؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ (COP) سنوياً .

وتحدث الدكتور مصطفى مدبولي عن التجربة المصرية في ضوء المؤشرات الدولية المتعلقة بالمناخ، موضحا أن المؤسسات الدولية المعنية بمجال التغيرات المناخية ترى مصر من أكثر الدول عرضة لتبعات التغير المناخي، رغم محدودية مسئوليتها عن انبعاثات غازات الاحتباس الحراري، إذ تبلغ مساهمة مصر في الانبعاثات العالمية 0.6%، وذلك في عام 2015، وهي نسبة ضئيلة للغاية، كما أشار إلى الإشادات الدولية بالجهود المصرية في مجال الطاقة الجديدة والمتجددة .