شبكة الخدمات الذكية .. هدية مجموعة طلعت مصطفى لسكان الرحاب

شبكة الخدمات الذكية .. هدية مجموعة طلعت مصطفى لسكان الرحاب
  • الرحاب
  • 2022/01/29

الخدمات الذكية هي أبرز ما يميز مشروعات مجموعة طلعت مصطفى القابضة،والتي كانت سابقة لعصرها في إدخال تلك الخدمات لعملاءها من سكان الرحاب ومدينتي .

وفي ديسمبر الماضي، استحدثت مجموعة طلعت مصطفى، منظومة الإضاءة الذكية بمدينة الرحاب، استكمالاً لآليات منظومة الكاميرات الذكية التي تم تشغيلها في الرحاب ضمن تطبيقات المدن الذكية، والتي تحرص مجموعة طلعت مصطفى توفيرها في مشروعاتها المختلفة، خاصة بالرحاب ومدينتي، لتطبيق أحدث التقنيات الذكية الرقمية في إدارة المرافق وأعمال التشغيل بكفاءة وجودة عالية، وبما يساهم في الارتقاء بجودة حياة القاطنين كي تواكب أحدث التطورات العالمية أولاً بأول، وأيضا بما يتفق مع المفهوم الشامل للتنمية العمرانية المتكاملة.

وتتعاون مجموعة طلعت مصطفى مع "هواوي" العالمية، لتأسيس شبكة ألياف ضوئية تتيح إدخال أي سرعات أو أنظمة تكنولوجية مستهدف تشغيلها فى مشروعي الرحاب ومدينتي، فى إطار العمل على انشاء مدينة آمنة تكنولوجياً.

وتم خلال هذا المشروع الأخير ربط إنارة شوارع الرحاب بوحدة تحكم مركزي عبر شبكة الألياف الضوئية "الفايبر أوبتكس" ، بالتعاون مع واحدة من كبرى الشركات التكنولوجية المتخصصة في العالم، وذلك في إطار تفعيل منظومة الإنارة الذكية بالرحاب .

وتتميز منظومة الإضاءة الجديدة بتوفير إضاءة ذهبية اللون ذات شكل جمالي ُصنعت بمواصفات خاصة بما يتناسب مع الطابع المعماري للمدينة، و التحكم فى مستوى الإضاءة حسب التوقيت ومستوي الحركة بالطرق، بالإضافة إلى أن اللمبات الليد الجديدة صديقة للبيئة وتوفر الطاقة وآمنة لا تسبب الاشتعال، وذات كفاءة عالية، ويسهل صيانتها من خلال المنظومة الذكية التي توفر كافة المعلومات عن حالة كل مصباح وإصدار إخطارات فورية في حالة وجود أعطال مما يمكّن فريق الصيانة والتشغيل من اتخاذ إجراءات فورية.

وتعد "الرحاب" أول مدينة سكنية متكاملة ينشئها القطاع الخاص في مصر، حيث بدأ تنفيذها في أكتوبر عام 1997 وتم تقسيم العمل بالمشروع إلى عشر أحياء ضخمة، تصل مساحة كل حي لنحو 220 فدان، وتضم آلاف الوحدات السكنية من شقق وفيلات بمساحات مختلفة تناسب كافة الأذواق، ولا تزيد ارتفاعات العمارات عن خمسة طوابق للحفاظ على النسق الحضاري للمدينة مع الحرص على توفير إطلالة لكافة الوحدات على المساحات الخضراء الشاسعة.

وهنا تجدر الإشارة إلى أن إنشاء هذه المدينة التي نقف اليوم لنراها مجتمعا ذكيا متكاملا، لم يكن بالأمر السهل، ولم لم يكن الطريق نحو بناء مدينة الرحاب ممهدًا بالورود، فقد واجهت الفكرة التي تبناها هشام طلعت مصطفى، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لمجموعة طلعت مصطفى، تحديات كبيرة كان على رأسها كيفية خلق حياة حقيقية وسط الصحراء وإقناع العملاء بأن كل احتياجاتهم متوفرة على بعد دقائق معدودة. 

وهنا قررت مجموعة طلعت مصطفى العمل على توفير خدمات متكاملة بالتوازي مع بناء الوحدات السكنية حتى يقتنع العميل أنه لن يتملك وحدة سكنية في مكان ليس مؤهل للحياة، وتعاقدت المجموعة مع عدد من مقدمي الخدمات مقابل حوافز جذابة، ونجحت بالفعل تلك السياسة في استقدام مقدمي الخدمات الصحية والتعليمية وغيرها، وخلال ستة أشهر بدأ العملاء في الانتقال لوحداتهم السكنية بالرحاب وتسارع معدل الإشغال داخل المدينة.

ويعد تنوع الخدمات المقدمة للسكان في كافة المجالات هو العامل الأول لتميز مدينة الرحاب عن باقى المجتمعات العمرانية المماثلة، حيث تضم الرحاب سوقين تجاريين كبيرين، هما السوق التجاري القديم والسوق الشرقي، ويضمان عدداً من الأنشطة التجارية والحرفية المختلفة، فضلاً عن تواجد أشهر المطاعم والكافيهات بالفود كورت والإيست كورت، بالإضافة إلى المولات التجارية الضخمة والتي تضم أشهر البراندات والعلامات التجارية المحلية والعالمية، مثل مول الرحاب 1 و 2 ،ومول أفنيو، وقريبا مول "جيت واي" .