خالد عباس: أحجام الشركات العقارية تضاعفت ولدينا سياسات لدعم تصدير العقار

خالد عباس: أحجام الشركات العقارية تضاعفت ولدينا سياسات لدعم تصدير العقار
  • المهندس خالد عباس نائب وزير الإسكان
  • 2022/02/05

قال المهندس خالد عباس،نائب وزير الإسكان للمشروعات القومية، إن السنوات الماضية شهدت تطورًا كبيرًا في القطاع العقاري، وتضاعفت أحجام الشركات والاستثمارات، كما ظهرت كيانات جديدة بالسوق، مشيرا إلى الدولة اتخذت العديد من الإجراءات لدعم تصدير العقارات وإدخال العملة الأجنبية إلى مصر، في ظل هذا النمو العمراني وما يتيحه من فرص .

وأشار نائب وزير الإسكان إلى أن حجم مبيعات السوق العقارية سنويا يبلغ نحو 150 مليار جنيه، أي ما يعادل 10 مليارات دولار، وهو رقم يعكس قوة القطاع وأهميته.

ولفت إلى أنه من المتوقع ارتفاع الأسعار الفترة المقبلة، ولذلك على المطورين وضع دراسات جيدة وحلول مبتكرة، مثل التصميمات والطرق البنائية، وأيضًا التشطيبات التي تقدم أعلى مستوى من الجودة مع تقليل التكاليف.

وعن مشروعات الشراكة قال نائب وزير الإسكان للمشروعات القوميةن في تصريحات صحفية،  إن الوزارة كانت لديها رؤية مستقبلية بارتفاع أسعار الأراضي وتكاليف الإنشاء، وبالتبعية الوحدات، ولذلك فضَّلت ابتكار آليات تقلل الأعباء المالية عن المطورين، بحيث يتم توجيه كامل السيولة النقدية لدى المطور إلى الإنشاءات، مشيرا  إلى أن الوزارة وقَّعت إلى الآن ما بين 15 إلى 16 عقدًا لمشروعات الشراكة، وجميعها قيد التنفيذ حاليًّا، مؤكدا أن تلك الآلية تضمن للهيئة عوائد مستمرة ومستدامة لتنفيذ خططها التنموية.

وفيما يتعلق باستراتيجية تصدير العقار، قال عباس إن الدولة اتخذت العديد من الإجراءات لدعم هذا التوجه، الذي يتطلب أيضا جهد موازٍ من المطورين

وقال المهندس خالد عباس إن الدولة اتخذت العديد من الإجراءات لدعم تصدير العقارات وإدخال العملة الأجنبية إلى مصر، حيث قامت بتعديل قوانين ومنح الإقامة والجنسية مقابل شراء العقار، ولكنها كانت تترقب المزيد من الجهود الموازية من قِبل المطورين العقاريين لتسويق مشروعات الدولة والاستثمارات الحالية في القطاع العقاري.

وأوضح أن الدولة قامت بالمشاركة والترويج للفرص الاستثمارية في القطاع العقاري في أكبر الفعاليات والمعارض العالمية، منها معرض "MIPIM" في فرنسا، وهو المعرض العقاري الأكبر على مستوى العالم، وشاركت وزارة الإسكان بجناح ضخم في عام 2019.

وأشار إلى أن الوزارة ستشارك أيضا خلال 2022 بعد أن تم إلغاء إقامة المعرض خلال العامين الماضيين لانتشار جائحة كورونا، وسيتم الاجتماع بالمطورين لتحديد الخطوط الدعائية للمعرض .