مدبولي: فترة انتقالية كافية ووضع برامج للفئات غير القادرة كبديل للإيجار القديم

مدبولي: فترة انتقالية كافية ووضع برامج للفئات غير القادرة كبديل  للإيجار القديم
  • رئيس الوزراء
  • 2022/02/16

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إنه جاري دراسة ملف الإيجارات القديمة، والذي قد يتضمن منح فترة انتقالية كافية، ووضع برامج للفئات غير القادرة كبديل مؤمن للحصول على السكن البديل .

وأكد رئيس الوزراء، أنه في حالة البدء في تطبيق قوانين جديدة بهذا الصدد، سيتم إنشاء صندوق لدعم هذا الموضوع، بحيث يتحمل جزء من تكلفة الايجار الحقيقي، أو وحدة بديلة وآليات كثيرة .

وصرح الدكتور مصطفى مدبولي، ي مؤتمر صحفي بمقر مجلس الوزراء بالعاصمة الإدارية الجديدة،  بأن قضية الإيجارات القضية تثار يوميا في الرأى العام ومواقع التواصل الاجتماعي، قائلا: “عارفين مدى المعاناة، وننظر دائما لفئة على حساب فئة أخرى وأصبح العدد الآن متوازن فعدد الملاك بقا نفس عدد المستأجرين، واللى طبق قوانين الإيجارات في الخمسينيات والستينيات اللى باقى في الشقق دلوقتي الجيل الثاني والثالث”، مشيرا إلى أن  إن فئات كثيرة في الإيجارات القديمة غير قادرة، ولذلك تتم معالجة الموضوع بحكمة ونقاش مجتمعي ليتم وضع ثوابت .

وتساءل مدبولي: “هل استمرار الوضع وتجميده على ما هو عليه شيء صح؟ بالطبع لأ، معلقا:”عاوزين نخرج بره شيء مكبلنا بقاله 50 و 60 سنة، موضحا أن المنشآت الخاضعة لهذا القانون تتجاوز 3 ملايين جنيه وهو رقم مش قليل، مؤكدا على وجود حالات صارخة على الظلم الموجود، والهدف تحقيق توازن عادل ويراعي البعد الاجتماعي .

ونوه بأن هذا القانون يشارك فيه  كل الجهات وليست الحكومة فقط، ويتم إجراء مناقشات وحوارات ونمتلك الوقت لعمل شيء جيد ومتوازن وعادل لحفظ الحقوق والالتزامات يراعى البعد الاجتماعي لكل الفئات الموجودة .