"الرقابة المالية" تقرر شطب خبيرة تقييم عقاري

"الرقابة المالية" تقرر شطب خبيرة تقييم عقاري
  • رئيس هيئة الرقابة المالية الدكتور محمد عمران
  • 2022/02/17

أصدر محمد عمران، رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، قراراً رقم 290 لعام 2022، بشأن قرار شطب قيد المهندسة إيناس عبدالرحمن أحمد شرف الدين، المقيدة بجدول خبراء التقييم العقاري لدى الهيئة برقم 255.

واتخذ القرار بناءً على عدة قوانين تتمثل في قرار لجنة قيد خبراء التقييم العقاري ووسطاء التمويل العقاري والوكلاء العقاريين المشكلة بالقرار رقم 174 لعام 2020 جلسة يوم 10 أغسطس 2020.

ويتضمن القرار مذكرة الإدارة المركزية للإلزام، بشأن مخالفة خبير التقييم المهندسة/ إيناس لأحكام المادة 40 من اللائحة التنفيذية للقانون رقم 148 / 2001، وكذا المادة 5 / 2 من قرار مجلس إدارة الهيئة رقم 25 لعام 2005 وتعديلاته، على أن يتم العمل بهذا القرار من تاريخ صدوره وعلى القطاعات والإدارات المختصة تنفيذه كل فيما يخصه.

وتتمثل مهمة التقييم العقاري في تقدير قيمة الأملاك العقارية محل الاعتبار بناءً على طلب الجهة المختصة لأغراض عديدة مثل البيع والشراء، أو التأمين أو التعويض عن خسارة جزء من أملاك أو تقسيم أملاك، ويتعامل المقيم العقاري مع جهات عديدة مثل مشتري العقارات أو البائعين أو مؤسسات حكومية أو شركات أو وسطاء عقاريين.

كما يتم إجراء التقييم العقاري من أجل تحديد سعر للعقار بناء على طلب البائع، مساعد المشتري لتحديد الثمن العادل للشراء، وتحديد قيمة تمويل قرض عقاري والتي عادة ما تكون نسبة من القيمة السوقية للعقار، بالإضافة إلى تحديد قيمة التأمين الواجب على الأملاك.