"ثروة" تعتزم إصدار صكوك تصل قيمتها إلى 5.6 مليار جنيه خلال 2022

"ثروة" تعتزم إصدار صكوك تصل قيمتها إلى 5.6 مليار جنيه خلال 2022
  • ثروة كابيتال
  • 2022/03/25

تعتزم "ثروة كابيتال" إصدار صكوك لصالح شركات بالقطاعين العقار والصحي، خلال 2022، تصل قيمتها إلى 5.6 مليار جنيه.

وقال أيمن الصاوي، الرئيس التنفيذي لشركة ثروة كابيتال عن استهداف الشركة طرح ما بين 3:4 إصدارات صكوك بقيمة تتراوح ما بين 5:6 مليار جنيه خلال العام الجاري 2022 .

وأضاف أن الاصدارات تضم إصدار صكوك لصالح شركة وادي دجلة بقيمة تصل الى مليار جنيه، من المستهدف إتمامه قبل نهاية الربع الثاني من العام الجاري.

وحصلت شركة "بالم هيلز"على إصدارها الأول من صكوك المشاركة والمتوافقة مع أحكام ومبادئ الشريعة الإسلامية القابلة للتداول وغير قابلة للتحويل لأسهم وقابلة للاستهلاك المبكر الجزئي أو الكلي بقيمة 3,251 مليار جنيه وبمدة أقصها 10 سنوات، وذلك لتمويل أعمال التشييد والبناء بمشروع باديا بمدينة السادس من أكتوبر.

ويعد هذا الإصدار هو الأول من نوع صكوك المشاركة، حيث تستخدم حصيلة الاكتتاب في تمويل التكلفة الاستثمارية لمشروع عمراني متكامل، على أن يتم التمويل على أساس المشاركة فيما بين الشركة المستفيدة والشركة المصدرة.

وقامت شركة ثروة بدور منظم الإصدار، كما قام بترويج وضمان تغطية الإكتتاب كلا من "شركة ثروة، مصر كابيتال، بنك مصر، البنك الأهلي المصري، البنك العربي الأفريقي الدولي وبنك القاهرة".

كما قام مكتب على الدين وشاحي (ALC) بدور المستشار القانوني للإصدار،  فيما قام كل من "بنك البركة وبنك قناة السويس وبنك الاستثمار العربي" بالمشاركة في تغطية الاكتتاب .

يذكر أن هذا الاصدار حصل على تصنيف ائتماني BBB- من شركة الشرق الأوسط للتصنيف الائتماني وخدمة المستثمرين MERIS. وحصلت شركة "بالم هيلز" للتعمير وشركتها التابعة بالم للتنمية العمرانية (الشركة المسئولة عن مشروع باديا) على تصنيف ائتماني BBB+.