"مواد البناء": السعر العادل لطن الحديد 17 ألف جنيه

"مواد البناء": السعر العادل لطن الحديد 17 ألف جنيه
  • احمد الزيني
  • 2022/04/13

قال أحمد الزيني رئيس شعبة مواد البناء، أسعار مواد البناء غير عادلة، وأن السعر العادل لطن الحديد هو 17 ألف جنيه وليس 21 ألفا، كما هو موجود بالسوق حاليا، مشيرا إلى أن القانون يمنح الحق لرئيس الوزراء فى وضع أسعار محددة لمواد البناء لمواجهة رفع الأسعار من البعض .

وأضاف خلال مداخلة هاتفية، على فضائية “صدى البلد”، أن السوق متروك لـ العرض و الطلب، وأن سعر الحديد ارتفع 5 آلاف جنيه فى اسبوعين، مؤكدا أن المصانع تحصل على جميع الخدمات من الدولة بالدعم، وخام الحديد ما يقرب من 160 ألف دولار للطن، والمصانع لا تستورد البليت، ولكن تستورد خام الحديد.

وفيما يتعلق بأسعار الأسمنت، أكد "الزيني" أن الأسمنت منتج محلى بنسبة 100%، ورغم ذلك ارتفع سعره بنسبة 100%، وأصبح بـ 1600 جنيه، بعد أن كان 800 جنيه، وهذا الارتفاع ليس له علاقة بالأزمة الروسية الأوكرانية.

وكشف أحمد الزيني ، أن بعض الشركات تمارس سياسة الاحتكار مما يضر بالسوق كله، وأن القانون يمنح الحق لرئيس الوزراء فى وضع أسعار محددة لمواد البناء لمواجهة رفع الأسعار من البعض.

وتنتج مصر حوالي 7.9 مليون طن من حديد التسليح، وحوالي 4.5 مليون طن بليت، بينما تستورد 3.5 مليون طن بليت، بحسب بيانات غرفة الصناعات المعدنية.

وواصلت أسعار الحديد استقرارها، عند مستوياتها المرتفعة، على مدار أسبوع، بالسوق المحلي المصري، خلال تعاملات الأربعاء، وذلك بحسب قوائم الأسعار الجديدة المعلنة من المصانع، التي شهدت ارتفاعات قياسية لمستويات غير مسبوقة، حيث بلغ مقدار الارتفاع بين 3000 : 4800 جنيه بالطن، وتعد تلك الزيادة هي الأكبر في تاريخ مصانع الحديد.