الأسمنت يرتفع 64.2% خلال شهر أبريل الماضي

الأسمنت يرتفع  64.2% خلال شهر أبريل الماضي
  • اسمنت
  • 2022/05/05

سجلت أسعار الأسمنت البورتلاندي العادي المعبأ ارتفاعا بنسبة 64.2% خلال شهر أبريل الماضي، وذلك على أساس سنوي، حيث بلغ سعر الطن 1330 جنيه مقابل 810 جنيه في أبريل 2021.

جاء ذلك في إطار النشرة التي أعدتها الإدارة المركزية لاحتياجات مواد البناء بوزارة الإسكان، التي رصدت ارتفاع أسعار مواد البناء بصفة عامة خلال الشهر السابق مقارنة مع الشهور الماضية والعام السابق 2021. 

وذكرت النشرة أنه مقارنة مع شهر مارس الماضي، سجل سعر الأسمنت المعبأ تراجعاً بنحو 11.3%، والذي سجل فيه 1500 جنيه للطن الواحد، كما شهدت أسعار  الأسمنت الأبيض ثباتا خلال شهر أبريل المنتهي لعام 2022 مسجلاً 2500 جنيه مقارنة بنفس الشهر في العام السابق 2021، فيما تراجع سعر الأسمنت الأبيض بمقدار 2.0% مقارنة بشهر مارس الماضي .

ويقوم قطاع الإسكان والمرافق من خلال الإدارة المركزية لاحتياجات مواد البناء بوزارة الإسكان بإعداد وإصدار نشرة شهرية لمتوسط أسعار مواد البناء المختلفة والتي لا غنى عنها لكل مهتم بمجال التشييد والبناء، لكي تساعد القطاعين الخاص والحكومي والباحثين في التخطيط ومتخذي القرارات الداعمة لقطاع مواد البناء والقطاعات المرتبطة. 

وتعد تلك الأسعار أسعار استرشادية من السوق المحلية، حيث إنه تم الحصول عليها من خلال قوائم أسعار الشركات أو متوسط أسعار لبعض الشركات التي أمكن الحصول على أسعارها مع ملاحظة أن الأسعار الصادرة من الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء هي المعتمدة عند الدراسة الأسعار أو التعويضات الناتجة عن تغير الأسعار.