مي عبد الحميد: 10 % زيادة متوقعة بأسعار وحدات الإسكان الاجتماعي

مي عبد الحميد: 10 % زيادة متوقعة بأسعار  وحدات الإسكان الاجتماعي
  • اسكان اجتماعي
  • 2022/05/16

قالت مى عبد الحميد الرئيس التنفيذي لصندوق الاسكان الاجتماعى ودعم التمويل العقاري ، إن هناك زيادة متوقعة في أسعار الوحدات الجديدة التي يتم طرحها بالاسكان الاجتماعى بمتوسط 10 % .

ولفتت فى تصريحات صحفية، إلى أن الإعلان الأخير شهد رفع الدعم النقدي المقدم من الصندوق من 40 إلى 60 ألف جنيه مع خفض الفائدة الى 3 % . 

وقالت الرئيس التنفيذي لصندوق الاسكان الاجتماعى إن الدولة تطرح وحدة الاسكان الاجتماعى للمواطنين بتكلفة التنفيذ وأحيانا أقل، ففى الطرح الأخير بلغ سعر وحدة الإسكان الاجتماعى 310 ألف جنيه، وهى سعر الطرح للمقاولين وفى حال حدوث تغيرات فى أسعار الخامات وتكاليف التنفيذ تتحمل الوزارة فروق الأسعار والتعويضات . 

وأوضحت أن الدولة تتحمل تكلفة دعم المرافق والأرض والخدمات وفائدة التمويل العقاري  فالسعر العادل لوحدة الاسكان الاجتماعى والتى تسلم كاملة التشطيب لايقل عن 600 الف جنيه  .  

من ناحية أخرى قالت "مي عبد الحميد" أن عدد وحدات الاسكان الاجتماعى التى تم الانتهاء من تنفيذها بالكامل 580 ألف وحدة ،  وجارى الانتهاء من مراحل التشطيب النهائية لعدد 150 ألف وحدة كما  جاري الانتهاء من تنفيذ 200 ألف وحدة ليصل إجمالى الوحدات التى تم طرحها وتنفيذها بالمشروع خلال 7 سنوات  الى 850 ألف وحدة .  

وأكدت أن الصندوق وفر دعم 6.9 مليار جيه منذ عام 2014 لمحدودي الدخل بمشروعات الاسكان الاجتماعي، وأن إجمالى المواطنين  المستفيدين بمشروع الإسكان الاجتماعى من مبادرة البنك المركزي 420 ألف مواطن وقاموا باستلام وحداتهم وبلغ حجم التمويل العقاري الممنوح إلى الآن فى ذلك المشروع منذ عام 2014، 45 مليار جنيه .   

وأضافت أن قاعدة البنوك التى يتعاون معها الصندوق فى توفير تمويل لمحدودي الدخل ضمن مبادرة البنك المركزي 22  بنك .

ولفتت الى ان الصندوق ساهم فى توفير الوقت والجهد على المواطنين فيتم التقدم الى الصندوق  بالأوراق والمستندات المطلوبة ويتم مراجعتها والتنسيق مع البنوك وذلك بمشروعات الإسكان الاجتماعي ، ويقوم الصندوق بعد ذلك بدراسة الطلبات والاستعلام وفى حال سلامة المستندات المطلوبة يتم التخصيص للمواطنين  المنطبق عليهم الشروط .

وتابعت أنه من المستهدف الوصول بعدد وحدات الاسكان الاجتماعى التى تم تنفيذها والانتهاء منها فى 2024 الى مليون وحدة سكنية  .