يشمل تطوير الأسواق وتلال الفسطاط.. "التنمية الحضرية" ينفذ مشروع إحياء القاهرة التاريخية

يشمل تطوير الأسواق وتلال الفسطاط.. "التنمية الحضرية" ينفذ مشروع إحياء القاهرة التاريخية
  • القاهرة التاريخية
  • 2022/06/14

ينفذ صندوق التنمية الحضرية مشروع إحياء القاهرة التاريخية، الذي يستمر حتى عام 2030، و يهدف لـ"إعادة الشىء لأصله"، من خلال عدة إجراءات تتضمن تطوير الأسواق العشوائية و"مشروع تلال الفسطاط" وغيرهما.

وقال المهندس خالد صديق رئيس صندوق التنمية الحضارية والمجتمعات العمرانية خالد صديق، خلال حلقة نقاشية عن تطوير المناطق العشوائية، ضمن فعاليات اليوم الثالث من تدريب الكوادر الأفريقية، إن الصندوق يعمل على تطوير وتنمية مناطق التطوير العمراني والحفاظ على المناطق ذات الطابع المميز منها، والعمل على توفير احتياجات ومتطلبات السكان بتلك المناطق من خدمات، ومرافق عامة، وأنشطة .

وقال إن تكلفة تنفيذ مهام الصندوق الجديدة وخططه تبلغ تريليون جنيه، منها 500 مليار جنيه لمشروع إحياء القاهرة التاريخية، بينما تبلغ تكلفة المرحلة العاجلة لتطوير عواصم المحافظات 120 مليار جنيه وتهدف تطوير 107 آلاف وحدة سكنية، تتوزع فى 13 محافظة بإجمالى 35 مشروعًا، مشيرًا إلى أن الصندوق انتهى من تطوير 322 منطقة غير آمنة تستوعب 1.5 مليون مواطن، بقيمة 40 مليار جنيه.

وذكر أن العشوائيات غير المخططة تشكل 37% من المناطق الحضرية وتكلفة القضاء عليها تتكلف 318 مليار جنيه، وتتصدر محافظة سوهاج المرتبة الأولى بين المحافظات في عدد المدن غير المخططة بها.

وأكد أن خطة عمل الصندوق تشمل تطوير الأسواق العشوائية والتي يبلغ عددها 1500 سوق عشوائية ويتضمن العمل تطوير الأسواق الموجودة بالفعل واحتواءها داخل المدن، إضافة إلى إنشاء أسواق جديدة.

واستعرض بعض النماذج الناجحة للصندوق في تطوير المناطق العشوائية مثل مشروع الأسمرات والذي يعدّ تجربة مميزة تتضمن 18ألفًا و300 وحدة سكنية يقطن بها 100 ألف نسمة بتكلفة 2.7 مليار جنيه؛ بهدف إعادة تسكين سكان المناطق غير الآمنة، وأيضًا مشروع بشائر الخير بمحافظة الإسكندرية الذي تضمّن إنشاء 12 ألف 117 وحدة سكنية بتكلفة 10 مليار جنيه.

وأكد لمهندس خالد صديق أن الصندوق يعمل على تشجيع المجتمع المدني وقطاع الأعمال على المساهمة العينية والمادية في أعمال التطوير العمراني من خلال الصندوق، ووضع السياسات والإستراتيجيات التي تُمكِّن الصندوق من التطوير والتنمية، والحفاظ على المناطق المُشار إليها.