أحمد شلبي: الأزمة الحالية هي الأصعب وأسعار العقارات زادت 3 أضعاف

أحمد شلبي: الأزمة الحالية هي الأصعب وأسعار العقارات زادت 3 أضعاف
  • احمد شلبي- تطوير مصر
  • 2022/06/17

قال الدكتور أحمد شلبي، الرئيس التنفيذى والعضو المنتدب لشركة "تطوير مصر "، إن الأزمة الحالية هي الأصعب منذ الكساد الأعظم قبل مائة عام، مشيرا إلى أن تأثير تلك الأزمة على القطاع العقاري كان أشد بسبب توقيتها، مؤكدا أن أسعار المنتج العقاري تضاعفت 3 مرات خلال السنوات السبع الأخيرة .

واضاف في تصريحات صحفية أن الوضع في مصر أصعب لأننا مررنا خلال السنوات الـ7 الأخيرة بعدة مراحل مختلفة مثل عملية الإصلاح الاقتصادي الشامل الذي صاحبه تعويم للعملة المحلية، وتحرير لسعر الوقود وتطبيق لضريبة القيمة المضافة ثم رفع معدلات الفائدة، 
فكل ذلك ساهم في تحولات جذرية في تكلفة المنتج العقارى، واذا عقدنا مقارنة سريعة بين الوضع الحالي وعام 2015 سنجد مثلا أن سعر صرف العملة تضاعف من 8 جنيهات حتي 18.7 جنيه.

وتابع: " لكن سعر المنتج العقاري ارتفع خلال نفس الفترة من متوسط 6-7 آلاف جنيه للمتر إلى 18-20 ألف جنيه، كما قفزت التكلفة من 3-4 آلاف جنيه للمتر إلى نحو 12-15 ألف جنيه للمتر، بسبب التأثيرات المتلاحقة على صناعة العقار، وكان آخرها اضطرابات سلاسل التوريد والارتفاع الكبير في أسعار مواد البناء والتشطيبات ونقص الخامات".

وأضاف الدكتور أحمد شلبي أن الدراسات تشير دائماً إلى أن دورة المنتج العقاري 7 سنوات يصعد فيها المنحني لأعلى نقطة ثم يستقر، وبعدها ينخفض طفيفا ثم يعاود الصعود، ولكننا خلال نفس فترة السبع سنوات من 2015- 2022 مررنا بكل المنحنيات، فمع هذا الوضع التراكمي يمكننا أن نؤكد أن التحديات الراهنة تعتبر من أخطر التحديات التي واجهها القطاع.

ولفت الى ان متوسط ربحية شركات القطاع العقاري في الوقت الحالي تراجع لأقل من 15% مقابل 25 -30% سابقاٍ.

واوضح الرئيس التنفيذى والعضو المنتدب لشركة "تطوير مصر " أن الشركة قامت برفع أسعار البيع 30 % تم تطبيقها بشكل تدريجي ولكن الدراسات تشير لارتفاع التكلفة خلال الستة أشهر الماضية بنحو 40% ولا تسطيع الشركات رفع الأسعار بنفس النسبة.