تطرح بالربع الأخير من العام .. شروط حجز وحدات "سكن مصر" الجاهزة للتسليم الفوري

تطرح بالربع الأخير  من العام .. شروط حجز وحدات "سكن مصر" الجاهزة للتسليم الفوري
  • سكن مصر
  • 2022/08/27

حددت وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، ممثلة في هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، وبالتعاون مع الصندوق الاجتماعي لدعم التمويل العقاري، الشروط الواجب توافرها في الراغبين في الحصول على إحدى وحدات مشروع "سكن مصر" .

وتستعد الوزارة لطرج جديد بعد الانتهاء من الحصر الحالي للوحدات الجاهزة للتسليم الفوري ضمن مشروع سكن مصر، وفي هذا الإطار ننشر شروط الحصول على وحدة سكنية بالمشروع:

- لا يحق للمتقدم أو  التقدم لحجز أكثر من وحدة سكنية في المدن الجديدة والمحافظات في الإعلان الواحد.

- ألا يكون قد سبق التخصيص للمتقدم أو للأسرة (الزوج/الزوجة/الأولاد القصر) وحدة سكنية أو قطعة أرض سكنية أياً كان نوعها بالمدن الجديدة.

- ألا يكون المتقدم قد استفاد من مبادرات التمويل العقاري كافة.

- يقر المتقدم بصحة البيانات والمستندات المقدمة منه عند الحجز، وفى حالة المخالفة يكون مسئولاً جنائياً ومدنياً، ويحق للصندوق أو/ وللجهة المالكة للوحدات إلغاء التخصيص واسترداد الوحدة دون إنذار أو حكم قضائي.

- أن يكون المتقدم شخصاً طبيعياً مصري الجنسية، وألا يقل سنه عن 21 سنة في تاريخ نهاية الإعلان، وأن يكون له أهلية التصرف والتعاقد.

أل- ا تزيد سنه عن سن المعاش (المُقرر بقانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات الصادر بالقانون رقم 148 لسنة 2019) في تاريخ نهاية مدة القرض (تُحدد وفقاً للدراسة الائتمانية للجهة الممولة).

-ألا يزيد سن المتقدم من أصحاب المعاشات والمستفيدين من المعاشات عن 75 سنة في تاريخ نهاية مدة القرض، بشرط سداد 40% بحد أدنى من قيمة الوحدة كدفعة مقدمة، مع تحويل المعاش إلى الجهة الممولة.

- يحظر على المتقدم شراء الوحدات السكنية نقداً ويلتزم بالتعاقد والسداد بنظام التمويل العقاري المُدعم من خلال مُبادرتي البنك المركزي المصري لمتوسطي الدخل لمدة حدها الأقصى 25 سنة بمعدل عائد 8% سنوياً (مُتناقصة) للمواطنين الذين لا يزيد إجمالي مصادر دخلهم الشهري عن 40 ألف جنيه للأعزب، و50 ألف جنيه للأسرة، أوالمُبادرة الصادرة بتاريخ يوليو 2021 لمدة حدها الأقصى 30 سنة بمعدل عائد 3% سنوياً (مُتناقصة) للمواطنين الذين لا يزيد إجمالي مصادر دخلهم الشهري عن 10 آلاف جنيه للأعزب و14 ألف جنيه للأسرة.

يشار إلى أن الوحدات المتوفرة سيتم طرحها وفقا لمبادرة البنك المركزى الأخيرة بفائدة تتراوح من 3% إلى 8%، حسب سعر الوحدة، وسيتم التقسيط على مدد تصل إلى 30 عام حسب سن المتقدم.

وتقدر مساحات شقق مشروع سكن مصر ما بين 105 حتى 118 مترًا مربعًا كاملة التشطيب، ويتم تحديد سعر شقق مشروع سكن مصر حسب نسب التميز، ليتراوح سعر شقق مشروع سكن مصر للمساحات 105 حتى 118 مترًا مربعًا كاملة التشطيب، ما بين 400 ألف جنيه حتى 900 ألف جنيه .