لدعم تصدير العقار.. "رجال الأعمال" تبحث تيسيرات الشهر العقاري للتسجيل ونقل الملكية

لدعم تصدير العقار.. "رجال الأعمال" تبحث تيسيرات الشهر العقاري للتسجيل ونقل الملكية
  • رجال الاعمال- الشهر العقاري
  • 2022/09/10

استعرضت جمعية رجال الأعمال المصريين، ممثلة في لجنة التطوير العقاري برئاسة المهندس فتح الله فوزي، التيسيرات الجديدة بالشهر العقاري، وذلك بحضور د. جمال ياقوت، رئيس مصلحة الشهر العقاري.

وشهد لقاء موسع للجمعية وعدداً من قيادات مصلحة الشهر العقاري وشركات التطوير العقاري الأعضاء استعراض خطة التطوير لخدمات الشهر العقاري والتيسيرات الجديدة لإجراءات التسجيل وفقاً لما ينص عليه القانون الجديد في إطار دعم الدولة لتصدير العقار المصري.

وأكد المهندس فتح الله فوزي، أن الثروة العقارية في مصر قد عانت من شروط وإجراءات التسجيل بالشهر العقاري مع عدم تفعيل قانون السجل العيني، مشيراً إلى أن كشف هيئة المساحة يعد من أخطر العقبات من حيث مدة التسجيل والتي تصل إلى سنوات بجانب التكلفة الكبيرة ،  مع إشتراط توقيع المحافظ بعدم وجود أية مخالفات على العقار.

واضاف المهندس علاء فكري نائب رئيس اللجنة، أن الثروة العقارية تحتاج إلى اهتمام كبير في تسهيل إجراءات التسجيل لأنها ثروة قومية ضخمة كما تدعم صناعة تصدير العقار المصري.

وطالب بالتيسير على المطورين العقاريين في نقل الملكية للعقارات داخل قانون هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، مشيراً أن الشركات تعاني من معوقات ” الاستمارة المساحية ” وإعادة تكرار الإجراءات في حالة بيع كل وحدة.

من جانبه قال الدكتور جمال ياقوت رئيس مصلحة الشهر العقاري  إن اهتمام القيادة السياسية الوطنية والرشيدة وعلى رأسها الرئيس بمنظومة العدالة بصفة عامة ومنظومة الشهر العقاري بصفة خاصة كان لها الاثر الاكبر في نقل الخدمات التي تقدمها مصلحة الشهر العقاري الى افضل المستويات والطرق ،واهتمام الحكومة بكامل تشكيلها بالتعاون مع وزارة العدل في سرعة انهاء الاجراءات كان لة بالغ الاثر الايجابي في تقديم الخدمات للسادة المواطنين.