ناصف ساويرس يخسر 800 مليون دولار خلال 7 شهور

ناصف ساويرس يخسر 800 مليون دولار خلال 7 شهور
  • ناصف ساويرس
  • 2022/10/08

ألقت التغيرات الاقتصادية العالمية بظلالها على عالم المليارديرات العرب، وعددهم 22، لتتسبب في خسارة ناصف ساويرس 800 مليون دولار، خلال الشهور السبعة الماضية.

،وتكبد 8 مليارديرات خسائر مجمعة بلغت 2.9 ملنيار دولار، كانت الحصة الأكبر منها من نصيب أغنى ملياردير في مصر، رئيس مجلس إدارة OCI N.V، ناصف ساويرس، بواقع 800 مليون دولار، ليكون بذلك أكبر الخاسرين ضمن المليارديرات العرب، منذ إطلاق قائمة المليارديرات السنوية لعام 2022 في أبريل، بناء على إغلاقات 11 مارس وحتى 5 أكتوبر.

وخسر مؤسس ورئيس مجلس إدارة مجموعة سهيل بهوان، الملياردير العماني سهيل بهوان، 600 مليون دولار، ليكون بذلك ثاني أكبر الخاسرين ضمن المليارديرات العرب خلال نحو 7 أشهر، يليه رئيس الحكومة المكلّف في لبنان نجيب ميقاتي، وشقيقه طه، مؤسسا مجموعة M1 ، إذ خسر كل منهما 400 مليون دولار.

وخسر 3 مليارديرات عرب 200 مليون دولار لكل منهم، ليحلوا في المركز الخامس بين أكبر الخاسرين العرب، وهم: المصري محمد الفايد، مالك فندق الريتز في باريس، ورئيس مجلس إدارة شركة الفيصل القابضة، القطري فيصل بن قاسم آل ثاني، ورئيس الوزراء المغربي عزيز أخنوش وعائلته.

ويعد صاحب مجموعة الفطيم الإماراتية، عبد الله الفطيم والعائلة، الخاسر الثامن ضمن المليارديرات العرب، مع انخفاض ثروته بواقع 100 مليون دولار.

تظهر الأرقام التي أحصتها فوربس الشرق الأوسط، انخفاض الثروة المجمعة للمليارديرات العرب بنسبة 3.5% إلى 65.6 مليار دولار في 5 أكتوبر، مقابل 68 مليار دولار في قائمة فوربس للمليارديرات 2022.

وفي المقابل، كان الملياردير الإماراتي مؤسس بنك المشرق، عبدالله بن أحمد الغرير وعائلته، الرابح الوحيد من بين 22 مليارديرًا عربيًا خلال الأشهر السبعة الماضية.