الجزار: إنشاء مركز للبحوث والتطوير للنهوض بقطاع المياه والصرف

الجزار: إنشاء مركز للبحوث والتطوير للنهوض بقطاع المياه والصرف
  • عاصم الجزار
  • 2022/10/11

قال الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، إنه سيتم إنشاء مركز للبحوث والتطوير فى كل ما يتعلق بقطاع المياه والصرف، من أجل إجراء الدراسات و الاختبارات التطبيقية اللازمة للنهوض بالقطاع، وسيتم الاستعانة بالخبراء والمتخصصين فى هذا المجال.

وأكد وزير الإسكان، أهمية دور البحث العلمى فى تطوير أداء قطاع مياه الشرب والصرف الصحى، وبخاصة البحث التطبيقى الذى يخدم الاحتياجات الفعلية للقطاع، حيث يتم من خلال نماذج تطبيقية للاستفادة من نتائجها فى تنفيذ المشروعات على أرض الواقع.

وأوضح الوزير، أنه قام الأسبوع الماضى بزيارة لمركز أبحاث تطوير طرق ومعدات التحلية ومعالجة الصرف بمدينة برشلونة بأسبانيا، ورافقه فيها عدد من مسئولى قطاع المرافق بالوزارة، وكانت تهدف لنقل وتوطين التكنولوجيات الحديثة المستخدمة لتنقية مياه الشرب ومعالجة الصرف الصحي، وجلب مكون تطبيقى لمصر من واحدة من أكبر الشركات العالمية، والتى ستقوم بإنشاء مصنع ومسبك لها فى مصر.

جاء ذلك خلال اجتماع مجلس إدارة جهاز تنظيم مياه الشرب والصرف الصحي وحماية المستهلك، فى تشكيلته الجديدة، برئاسة وزير الإسكان، حيث تم عرض الحساب الختامي للجهاز عن العام المالى 2022/2021، وتم اعتماد موازنة الجهاز للعام المالي 2023/2022.

ورحبالدكتور عاصم الجزار، بالأعضاء الجدد بالمجلس، وفى مقدمتهم الدكتور على جمعة، مفتى الجمهورية سابقاً، رئيس مجلس أمناء مؤسسة مصر الخير، موضحاً أن الجهاز التنظيمى يلعب دوراً هاماً فى تنظيم ومتابعة ومراقبة كل ما يتعلق بأنشطة مياه الشرب والصرف الصحى على مستوى الجمهورية، لتحقيق أعلى مستوى من الأداء، وبما يضمن استمرارية الخدمة بالجودة والكفاءة المطلوبة.