مدبولي: ملف الإسكان شهد تطورا ملحوظا.. والمدن الجديدة تضم 12 مليون مواطن

مدبولي: ملف الإسكان شهد تطورا ملحوظا.. والمدن الجديدة تضم 12 مليون مواطن
  • مصطفى مدبولي- المؤتمر الاقتصادي
  • 2022/10/23

أكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، ان ملف الإسكان شهد تطورا ملحوظا، مشيرًا إلى تصريحات سابقة لوزير الإسكان الراحل حسب الله الكفراوي، والتي دافع فيها عن إنشاء مدن جديدة كانت آنذاك (السادات - والعاشر من رمضان)، مشيرًا إلى تعرضه للنقد الشديد جراء هذا التوجه، رغم أن الأيام أثبتت صحته.

وتابع مدبولي أن المدن الجديدة باتت تضم 12 مليون مواطن، متابعًا: «ننشئ 30 مدينة جديدة بطراز ذكي، وعالجنا أزمات العشوائيات والمناطق غير الآمنة، ونتطلع لبناء مليون وحدة .

وأوضح أن العشوائيات كانت تظهر في الأفلام كـ"وصمة عار"، متابعًا أنه تم تنفيذ مساكن لمحدودي الدخل، بمستويات راقية.

وقال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إن المؤتمر الاقتصادي المصري عام 1982، كان يبحث عن تلبية الخدمات والاحتياجات الأساسية للمواطن، لافتا إلى قياس تقدم المجتمع، بمدى إشباع هذه الأوجه من الاحتياجات.

وأوضح أن المؤتمر الاقتصادي عام 1982، تطرق إلى ملف الإسكان، وأكد أن المعروض لم يكن يفي بالغرض؛ لذلك استفحلت ظاهرة العشوائيات، والأماكن غير الآمنة؛ وهذا الأمر الذي أدى للتعدي على الأراضي الزراعية وفقدان عشرات الآلاف من الأفدنة، فضلا عن انتشار معدل الأمية، وتراجع الخدمات الصحية.

وأضاف رئيس الوزراء: الدولة تبنت بعض البرامج للإسكان القومي وعملت مشروعات كبيرة لكن ظل حجم المعروض لا يكفي المطلوب ولذلك استمرت

وقال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إن إصلاح المشكلات القائمة أمر ليس بالهين، موضحًا أن البناء الجديد قد يكون أكثر سهولة من إصلاح وضع قائم بالفعل؛ نظرًا للتكلفة المادية التي تقدر بالمليارات من أجل شراء المساكن وتعويض المواطنين».

وأضاف خلال كلمته، في الجلسة الأولى من فعاليات المؤتمر الاقتصادي، صباح الأحد، قائلا: «إحنا بنبني دولة.. إحنا مش بنشتغل بالمسكنات.. وحجم الجهد اللي اتعمل سيعيد مصر لمصاف الدول التي نستحق نكون بينها».

وانطلقت اليوم الأحد فعاليات اليوم الأول من "المؤتمر الاقتصادي- مصر 2022"، الذى تنظمه الحكومة المصرية خلال الفترة من 23 إلى 25 أكتوبر الجاري؛ بتكليف من الرئيس عبد الفتاح السيسي؛ رئيس الجمهورية؛ لمناقشة أوضاع ومستقبل الاقتصاد المصري، بمشاركة واسعة لنخبة من كبار الاقتصاديين، والمفكرين، والخبراء المتخصصين.