أحمد الشناوي" 10 % زيادة متوقعة بأسعار العقارات الفترة المقبلة

أحمد الشناوي" 10 % زيادة متوقعة بأسعار العقارات الفترة المقبلة
  • الدكتور أحمد الشناوي - شركة ادفا للتطوير العقاري
  • 2022/10/28

قال الدكتور أحمد الشناوي، رئيس شركة أدفا للتطوير العقاري، إنه من المتوقع ارتفاع أسعار العقارات خلال الربع الأخير من العام بنسبة 10%، وذلك في ظل ارتفاع الدولار أمام الجنيه .

وأكد الشناوي أن قرار  تحرير سعر الصرف سيؤثر على أسعار مواد البناء خلال الفترة المقبلة وبالتالى سيكون هناك زيادة فى سعر العقار، ولكن ين يكون هناك قدرة على تحديد نسبة الزيادة، متوقعا أن يشهد الربع الأخير من العام الجارى ارتفاعا لا يقل عن 10% من قيمة الوحدات العقارية بمختلف انواعها.

وأشاد الشناوي بقرارات الحكومة وتحرير سعر الصرف ورفع الفائدة،  الذي جاء لدعم الاقتصاد المصري، في مواجهة التطورات العالمية، مضيفا أن طرح شهادات بنكية بفائة مرتفعة لن يؤثر على الاستثمار فى القطاع العقارى، والذي أثبت نجاح في الحفاظ على القيمة الاستثمارية وتحقيق عائدات مرتفعة للعملاء، ليظل العقار هو الاستثمار طويل الأجل الأكثر أمانا وحفظا للقيمة.

وأشار إلى أن هناك عدد من المقترحات والحلول التى تساعد القطاع العقارى الفترة الحالية، وهي وجود تمويل عقارى مرن، والموافقة على تمويل الوحدات تحت الإنشاء، وعمل عقد ثلاثى ما بين العميل والبنك والمطور، وأن يكون هناك جداول زمنية وفنية واضحة للمشاريع تحت رقابة من هيئة المجتمعات العمرانية على معدلات التنفيذ الخاصة بهذه المشروعات.

كما يكون هناك تمويل لشركات التطوير العقارى بفائدة منخفضة وتسهيلات فى الإجراءات من أجل أن تستطيع هذه الشركات مقاومة متغيرات السوق واستكمال مسيرة عملها فى مجال التطوير و المساهمة مع الدولة فى تنفيذ خطط التنمية العمرانية الجديدة.

واقترح أن يكون هناك توازن ما بين آليات طرح الأراضى من قبل هيئة المجتمعات العمرانية وتعدد طرق طرح وبيع الأراضى لتتناسب مع طريقة البيع التى تقوم بها الشركات للعملاء، مشيرا إلى ان شركات التطوير تتحمل أعباء تنفيذ وبيع المشروع كاملة بتسهيلات سداد تصل إلى 10 سنوات.

كما طالب بزيادة طروحات الأراضى بنظام المشاركات مع القطاع الخاص والتعاون مع كل فئات الشركات سواء كانت صغيرة أو متوسطة، والا تقتصر المشاركات على الشركات الكبيرة التى تمثل 30% فقط من اجمالى عدد الشركات العاملة بالقطاع لإحداث تنوع فى المعروض لتلبية احتياجات كافة شرائح المجتمع.