"أسعار مواد البناء" على رأس أجندة غرفة التطوير العقاري

"أسعار مواد البناء" على رأس أجندة غرفة التطوير العقاري
  • طارق شكرى رئيس غرفة التطوير العقارى
  • 2022/12/15

أعلنت غرفة التطوير العقاري، عن ملامح خطتها للعام المقبل2023، والتي يتصدرها ملف أسعار مواد البناء، وتأثيرها على تكلفة التنفيذ وأسعار البيع، فى ظل ثبات القدرة الشرائية، حيث تسببت المتغيرات التى تشهدها السوق حاليا، فى ارتفاع أسعار عدد من الخامات الأساسية وصل بعضها لـ %100 .

وقال المهندس طارق شكرى، رئيس غرفة التطوير العقاري  إن هناك عددًا من الحلول المقترحة حاليًا فى هذا الملف، ومنها زيادة فترة تنفيذ المشروعات لتقليل المخاطر الناتجة عن ارتفاع التكلفة، وبدء مناقشات مع غرفة مواد البناء لتدشين تطبيق إلكترونى يتم من خلاله وضع أسعار استرشادية ونهائية لحماية السوق والشركات من وجود زيادات غير مبررة.


وعقدت غرفة التطوير العقاري أمي مؤتمرا صحفيا لاستعراض جهودها خلال الفترة الماضية،  ومناقشة مقترحات الحل للأزمات المتلاحقة التى يتعرض لها المطورون، فى ظل متغيرات سعر الصرف، وما له من تأثير على التكلفة.

وقال  رئيس غرفة التطوير العقاري إن إجمالى ما تم إصداره من قرارات وزارية خلال 2021 بلغ 215، وهو ما يمثل 10 أضعاف ما كان يتم إصداره فى سنوات سابقة.

وأكد "شكري" أن الرئيس عبدالفتاح السيسى وجه كلًا من الحكومة والبنك المركزى بمناقشة مشكلة التمويلات المخصصة للقطاع، بما يضمن وجود اتفاق قانونى يحقق النجاح للجميع.