لزيادة الحصيلة الدولارية وتراجع السعر .. تعرف على مقترحات شعبة المستوردين

لزيادة الحصيلة الدولارية وتراجع السعر .. تعرف على مقترحات شعبة المستوردين
  • دولار
  • 2023/01/07

كشفت شعبة المستوردين بالاتحاد العام للغرف التجارية، عن مقترحات ومطالبات للحكومة من أجل زيادة الحصيلة الدولارية وبالتالي تراجع سعر الدولار.

وقال محمد رستم الأمين العام لشعبة المستوردين إنه يجب على الحكومة منح حوافز  للمصادر  المعروفة للعملة كالسياحة والتصدير وتحويلها المصريين بالخارج، مؤكدا أنه من الضروري مراجعة الدولة للإجراءات المنظمة ، بما يضمن تحويل تلك الجهات للدولار للبنوك بما يحقق استفادة لجميع الأطراف.

واقترح الأمين العام لشعبة المستوردين تطبيق البنك المركزي ضوابط جديدة علي إستقبال تحويلات المصريين بالخارج ، أو توريد المصدرين لحصيلتهم الدولارية بمنحهم مزايا تفضيلية تناسب ارتفاع سعر العملة الاجنبية خارج البنوك .

وأكد رستم  أنه يجب على الحكومة ان توجد حلول سريعة مثل إعطاء حوافز سعرية لسعر العملة الأجنبية للمصدرين والسياحة والمصريين العاملين فى الخارج، حتى لا تتسرب الحصيلة الدولارية الخاصة بهم الى السوق الموازية ، وأيضا يجب دراسة تشجيع الصفقات المتكافئة فى الصادرات والواردات من دولة معينة او شركة معينة. 

كما تضمنت المقترحات السماح للمسافرين للقدوم الى الاراضى المصرية وفى حوزتهم كميات من العملة الاجنبية دون تحديد كمية طالما ان المسافر اثبت مصدرهم ووجهتهم وتحت مراقبة وتتبع الدولة، لأن هذه المبالغ قد تتوجه إلى إنشاء مصانع او مشروعات او شراء اراضى او عقارات وحركة بالاسواق وعرض للعملة الاجنبية بالأسواق.

وتوقع محمد رستم الأمين العام لشعبة المستوردين بالاتحاد العام للغرف التجارية المصرية، أن تشهد أسعار الدولار أمام الجنيه هدوءا وتراجعا خلال الأيام القليلة المقبلة، على غرار  ما حدث في التعويم الاول عام 2016.