أبو العطا: زيادة تكلفة تنفيذ المشروعات لا تقل عن 50 إلى 60 %

أبو العطا: زيادة تكلفة تنفيذ المشروعات لا تقل عن 50 إلى 60 %
  • هشام أبو العطا
  • 2023/01/11

قال المهندس هشام أبو العطا، رئيس الشركة القابضة للتشييد والتعمير، إن تحركات سعر الصرف المتسارعة، تستدعى إعادة تسعير لكافة المشروعات، خلال الفترة المقبلة، وهو ما سيترتبب عليه إلحاق خسائر مباشرة بعددا من شركات المقاولات والتطوير العقارى، مشيرا إلى أن قطاع التشييد والبناء يتكبد حاليا زيادة جددية فى تكلفة تنفيذ المشروعات لا تقل عن 50 إلى 60 %.

وأكد أن مرونة سعر الصرف تنعكس بزيادات مباشرة على تكلفة التنفيذ على الرغم من تباين واختلاف نسب الارتفاع فى مواد البناء المحلية والمستوردة ، لافتا إلى أن عام 2023 سيكون الأصعب أمام قطاع شركات المقاولات فى ظل تزايد حدة العقبات الاقتصادية وتباطؤ حجم الأعمال داخليا إرتباطا بخفض الانفاق على المشروعات بالدولة .

وأشار إلى أن قطاع التشييد والبناء شهد خلال الـ 5 سنوات الماضية إنفاق نحو 400 مليار دولار كمعدل للصرف على مشروعات البنية التحتية ، ولن تستمر هذه المعدلات بنفس الوتيرة القوية خلال السنوات المقبلة، والتى ستشهد إنحسار فى فرص الأعمال، مما يخلق أزمة أمام القطاع .

كما لفت  رئيس الشركة القابضة للتشييد والتعمير إلى أن إقرار التعويضات المالية لقطاع الماولات لن يكون كافيا لحل الأزمة خاصة وأن التعويضات المالية منذ إقرارها فى 2016 لا تغطى بصفة عامة حجم الفوارق الحقيقية فى الأسعار التى تتكبدها شركات المقاولات.