الفوائد ترفع أسعار وحدات الطرح الأخير لوزارة الإسكان

الفوائد ترفع أسعار وحدات الطرح الأخير لوزارة الإسكان
  • سكن مصر
  • 2023/01/17

تسببت أسعار الفائدة المرتفعة والتي تصل إلى 17.25% وفقا للقرارات الأخيرة للبنك المركزي في رفع أسعار وحدات الطرح الأخير لوزارة الإسكان بمشروعات جنة ودار مصر وسكن مصر.

وكانت الطروحات السابقة لوحدات سكن مصر ودار مصر وجنة تخضع لمبادرات التمويل العقارى منخفضة الفائدة، حيث بلغت متوسطات الفائدة: 3% لوحدات الإسكان المتوسط لمدة 30 عامًا، و8% للإسكان فوق المتوسط لمدة 20 عامًا.

وفي الطرح الحالي يقوم العميل بسداد نحو 30% من قيمة الوحدة خلال مراحل حجز وتسليم الوحدة، والنسبة الباقية البالغة نحو 70% من قيمة الوحدة سيتم سدادها على دفعات متساوية ربع سنوية لمدة ثلاث أو خمس أو سبع سنوات، مُحمَّلة بالفائدة على الرصيد المدين تعادل سعر الفائدة المعلنة من البنك المركزى وقت الطرح، بالإضافة إلى 2% طبقًا لتعليمات وزارة المالية و0.5% من قيمة الوحدة لمصاريف التحصيل.

ولأول مرة، تفرض «المجتمعات العمرانية» فائدة على الأقساط لمدة 3 سنوات، والتى كانت معفاة في الطروحات السابقة، وشهدت الفائدة في البنوك ارتفاعات خلال الأشهر الأخيرة، مع توجه البنك المركزى نحو المزيد من التشديد في السياسة النقدية لكبح التضخم، وقررت لجنة السياسة النقدية التابعة لـ«المركزى»، خلال اجتماعها الأخير، رفع سعر العائد بنحو 300 نقطة أساس، ليصل إلى 16.25% للعائد على الإيداع و17.25% عائد على الإقراض. 

وأتاحت هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة بإتمام التمويل العقارى، ولكن وفقًا لاشتراطات بنك التعمير والإسكان المعمول بها، بفائدة 14% متناقصة، يتم احتسابها على المبلغ المتبقى بأقساط تُسدد خلال 15 عامًا؛ واشترط البنك أن يكون المتقدم موظفًا، ومر على عمله ثلاث سنوات، ومؤمَّنًا عليه، وأن يكون لديه ضامن بمستوى الدخل نفسه أو دخل أعلى.

ويتضمن الطرح الحالي  20044 وحدة سكنية بعدد من المدن الجديدة، بمشروعات (جنة- دار مصر- سكن مصر)، وبدأ بنك التعمير والإسكان في فتح باب التسجيل على موقعه الإلكتروني «www.hdb-reservation.com»، ويتم التخصيص بنظام أسبقية الحجز «online».