رئيس مجلس إدارة "هوم تاون" للتطوير: تصدير العقار فرصة قوية لزيادة العملة الصعبة

رئيس مجلس إدارة "هوم تاون" للتطوير: تصدير العقار فرصة قوية لزيادة العملة الصعبة
  • ضياء الدين فرج
  • 2023/02/23

قال ضياء الدين فرج، رئيس مجلس إدارة شركة هوم تاون للتطوير العقاري، إن السوق العقاري قادر على مواجهة التحديات الراهنة اعتمادًا على قوة الطلب الحقيقي، والدعم الحكومي له، إضافة لمرونة الشركات العقارية في مواجهة التحديات.

وأضاف "فرج" خلال الجلسة التحضيرية لمؤتمر الأهرام العقاري، أن ارتفاع قيمة الدولار مقابل الجنيه يأتي من أبرز التحديات التي تواجه السوق العقاري، موضحًا أن ارتفاع الدولار وسط استيراد جزء كبير من المواد الخام المستخدمة في تنفيذ المشروعات من الخارج، أدى لارتفاع تكلفة التنفيذ، الأمر الذي أدى لارتفاع الأسعار.

وعن القدرة الشرائية، أكد رئيس مجلس إدارة «هوم تاون للتطوير العقاري» أن استمرار الفجوة بين أسعار البيع والقدرة الشرائية للعملاء يؤثر على مبيعات السوق، لافتًا إلى أن التمويل العقاري يعتبر الآلية الأساسية التي تساهم في تقليل هذه الفجوة، والتي تتطلب مزيدًا من التنشيط وتخفيض سعر الفائدة لسهولة تمويل مزيد من العملاء بالسوق العقاري.

وأشار إلى أن ارتفاع أسعار الفائدة تحدٍ آخر يواجه التمويل العقاري والشركات العقارية.

واستكمل، أن التوجه لتصدير العقار للخارج يعتبر فرصة قوية لزيادة دخل الدولة من العملة الصعبة، مع تنشيط مبيعات الشركات العقارية، بالإضافة إلى التعريف بتطور المنتج العقاري المصري في ضوء النهضة العمرانية الشاملة التي تنفذها مصر حاليًا، منوهًا إلى أن الحكومة والقطاع الخاص يبذلان جهودًا قوية في هذا الملف.

وصرح أن التيسيرات التي قدمتها الحكومة مؤخرًا لدعم السوق العقاري ساهمت بشكل قوي في تعزيز قوة السوق العقاري، وتؤكد اهتمام الدولة بهذا القطاع الواعد الذي يساهم بنحو 20% في الناتج الإجمالي المحلي، كما يوفر ملايين فرص العمل، مشيرًا إلى أن الشركات العقارية تعمل بكامل طاقتها لاستمرار عملها رغم حجم التحديات.