لمضاعفة التسليمات.. IGI Developments تضخ مليار جنيه بمشروعاتها خلال 2023

لمضاعفة التسليمات.. IGI Developments تضخ مليار جنيه بمشروعاتها خلال 2023
  • IGI Developments
  • 2023/03/01

كشفت IGI Developments ، التابعة للمجموعة الدولية للاستثمار، عن أهم ملامح خطتها الاستثمارية للعام 2923، حيث تستهدف تحقيق 3 أضعاف المبيعات المحققة العام الماضي، وتسليم أكثر من ألفي وحدة بمشروعاتها، من خلال ضخ أكثر من مليار جنيه لصالح أعمال الإنشاءات.

واستعرضت الشركة،خلال المائدة المستديرة التي نظمتها اليوم، معدلات بيع وتسليم الوحدات خلال 2022، رغم الظروف الاقتصادية الأخيرة، حيث تمكنت من تسليم ألف وحدة خلال 2022 وتستهدف مضاعفتها في 2023.

وأكد المهندس شريف مصطفى العضو المنتدب بشركة IGI Developments أن الشركة حرصت على الإسراع من معدلات الإنشاء والتنمية بمشروعاتها حيث تستهدف خلال 2023 ضخ ما لا يقل عن مليار جنيه في الأعمال الإنشائية بمشروعاتها.

وأشار إلى تعاون الشركة مع مجموعة متنوعة من الشركات المتخصصة في مجالات التصميم والتنفيذ ومنها شركة شقيقية وهي Ginza كما يتم التعاون مع IBS إحدى شركات موبيكا المتخصصة في أنظمة المباني المتكاملة والتي تقوم بتنفيذ أعمال الإنشاءات ببعض المراحل بمشروع أشجار سيتي.

ولفت إلى التعاون مع شركة LMS للبناء وهي إحدى شركات لاند مارك صبور، والتي تقوم حالياً بالأعمال الإنشائية بمرحلة Jada بحي الأشجار تحت إشراف شركة العمار استشاري المشروع، أما شركة GDG فهي تقوم بأعمال البنية التحتية بمرحلة Jada بحي الأشجار وبمشروع أشجار هايتس، وتقوم شركة Masar بأعمال اللاندسكيب لكل مشروعات IGI Developments.

وأكد أن الشركة تتعاون في مجال الاستشارات الهندسية والتصميمات وإدارة المشاريع مع Pinnacle-TBH، وشركة OKOPLAN، وشركة EHAF، وشركة العمار، أما المشروعات الغير سكنية للشركة فتقوم شركة EMDAD وDistance بأعمال التصميمات الخاصة بها.

وشدد أن الشركة حققت مبيعات فى 2022 تعادل 4 أضعاف المبيعات المحققة فى 2021 رغم التحديات الاقتصادية وتستهدف تحقيق مبيعات خلال 2023 تعادل 3 أضعاف المبيعات المحققة فى 2022.

وأوضح أن حافظة أراضي المشروعات غير السكنية لدى الشركة حوالي 350 ألف متر مربع، وسيتم طرح 4 مشروعات تجارية وإدارية تقع في مشروعات الشركة بالسادس من أكتوبر، إضافة إلى مدرسة على مساحة 15 ألف متر ومشروع متعدد الاستخدامات بمساحة 50 ألف متر مربع على طريق الواحات باستثمارات 10 مليار جنيه، وكذلك مشروع تجاري على وصلة دهشور من طريق الواحات باستثمارات 2.5 مليار جنيه.

وأضاف المهندس شريف مصطفى أن 25% من مبيعات الشركة بالمراحل والمشروعات الجديدة أغلبها لعملاء سابقين أو عملاء جدد اختاروا الشركة بناءاً على ترشيحات العملاء، ناتجا عن ثقة العملاء وارتباطهم بالشركة.

وأشار إلى استهداف تنفيذ مشروع عقاري متكامل على مساحة 540 فدان بمدينة سفنكس الجديدة، منوها بأن الشركة تعد المخطط الخاص بالمشروع وسيتم الاستعانة باستشاريين متخصصين في مجال البناء المستدام والعمارة الخضراء لتنفيذه.

ونوه بأن الشركات العقارية تواجه تحديات كبرى فى ظل إنخفاض قيمة الجنيه 40% تقريبا وارتفاع تكاليف التنفيذ مع إنخفاض القوى الشرائية للعملاء مشيراً إلى أن المطور يقوم بدور الممول حيث يتم تقسيط سعر الوحدة على سنوات تصل حتى 12 عاماً وهو أمر يرفع من المخاطرة ويزيد من الأعباء المالية على المطور لنقص التدفقات المالية.

وأضاف أن التوقيت الحالي الأنسب لدفع منظومة التمويل العقاري والبحث عن حلول لتحدياتها منها النظر فى أسعار الفائدة ومدة تمويل العقارات تحت الإنشاء.

ولفت إلى أنه رغم التحديات يظل السوق العقاري الاستثمار الآمن والأكثر جذباً كما أن إنخفاض سعر العملة عامل ايجابي للنظر في آليات دفع تصدير العقارات خاصة مع قرار اعتبار المشروعات التي تم الانتهاء من تنفيذ 85% منها منتهية وهو الأمر الذي يتيح سهولة تسجيل العقارات.