قيمتها 309 مليون جنيه .. طرح قطعة أرض بمدينة العبور للبيع بالدولار

قيمتها 309 مليون جنيه .. طرح قطعة أرض بمدينة العبور للبيع بالدولار
  • هيئة المجتمعات العمرانية
  • 2023/03/03

أعلنت هيئة المجتمعات العمرانية عن طرح قطعة أرض مساحتها 15.5 فدان بمدينة العبور، للبيع بالدولار وعبر آلية التخصيص المباشر.

ويتيح نظام البيع بالدولار للأجانب، أن يتم التخصيص بشكل مباشر دون التقيد بالمشاركة في المزايدات، بشرط سداد كامل القيمة بالدولار وتحويلها من الخارج.

وأشارت الهيئة إلى أن قطعة الأرض مخصصة لنشاط عمراني مختلط ، بسعر 4570 جنيه للمتر، لتسجل القيمة الإجمالية للأرض نحو 309.2 مليون جنيه.

واشترطت الهيئة مجموعة من البنود لاستخدام قطعة الأرض تتمثل في تقسيم قطعة الأرض بنسبة 20% من إجمالي مساحة الأرض بنشاط ترفيهي إداري وسياحي وتجاري، و80% من إجمالي مساحة الأرض بنشاط عمراني متكامل.

وأشارت الهيئة إلى أن اشتراطات النشاط العمراني المتكامل طبقاً للقرار الوزاري 232 لسنة 2009  تتمثل في أن يكون أقصى ارتفاع للعمارات مكون من دور أرضي و3 أدوار وللفيلات يتكون من دور أرضي ودور أول، وأن تكون نسبة الأراضي المخصصة للإسكان لا تزيد على 50% من إجمالي مساحة الأرض وبنسبة بنائية لا تتعدى الـ 50% من المساحة المخصصة للإسكان، على ألا تزيد النسبة البنائية للفيلات على 45% من مساحة قطعة الأرض.

كما أوضحت الهيئة نسبة الأراضي المخصصة للخدمات وهي تتراوح من 8 إلى 12% من إجمالي مساحة الأرض، على أن لا تزيد النسبة البنائية لتلك الخدمات على 30% من المساحة المخصصة لكل خدمة بالنسبة للأنشطة التجارية والإدارية والتعليمية، وبالنسبة للنوادي الاجتماعية لا تزيد على 20%، وللخدمات الترفيهية لا تزيد على 10%.

وأن يتكون الارتفاع المسموح به للخدمات من أرضي ودورين متكررين لجميع الأنشطة عد الحضانة، فتتكون من دور أرضي ودور آخر فقط.

وفيما يتعلق الاشتراطات البنائية للنشاط الترفيهي إداري سياحي تجاري، لفتت الهيئة إلى أنه يلزم ألا تتخطى النسبة البنائية لنوعية تلك الأنشطة عن 30% من المساحة المخصصة للنشاط وبارتفاع مكون من دور أرضي و3 أدوار متكررة.

ووفقاً لبيانات هيئة المجتمعات، تبلغ مدة تنفيذ المشروع 3 سنوات تحتسب من تاريخ استصدار أول قرار وزاري.

وفيما يخص آلية السداد، يتم استكمال نسبة السداد حتى 25% من قيمة الأرض بالدولار ، منها 5% تم سدادها ونسبة الـ 20% تلتزم الشركة بسدادها خلال 60 يوما من تاريخ إخطار الشركة بموافقة مجلس إدارة الهيئة على التخصيص، بالإضافة إلى 1% مصاريف إدارية و0.5% مجلس أمناء.

ويتم سداد باقي 75% من قيمة الأرض بالدولار من خارج البلاد على 3 أقساط نصف سنوية متساوية، على أن يتم احتساب الأقساط بالجنيه محملة بالفوائد البنكية المعلنة من قبل البنك المركزي يوم استحقاق القسط على الرصيد المدين.