رئيس ريدكون للتعمير: حجم الثروة العقارية في مصر 10 تريليون جنيه

رئيس ريدكون للتعمير:  حجم الثروة العقارية في مصر 10 تريليون جنيه
  • المهندس أحمد عبد الله نائب الرئيس التنفيذي لشركة ريدكون
  • 2023/06/11

قال أحمد عبد الله، نائب رئيس شركة ريدكون للتعمير، إن حجم الثروة العقارية في مصر 10 تريليون جنيها مقسمة على اكتر من 43 مليون عقار.

وأشار عبد الله إلى أن حجم الصناديق العقارية في العالم خلال 2022 بلغ 1.9 تريليون دولار، وهي تمثل نسبة تتراوح بين 50 إلي 55% من الثورة العقارية في العالم التي بقيمة 4 تريليون دولار، بإجمالي 893 صندوق بالعالم أجمع، ومنهم حوالي 225 صندوق بأمريكا فقط.

جاء ذلك خلال مشاركته في المائدة المستديرة التي نظمتها منصة "إنفستجيت" التعاون مع جمعية رجال الأعمال المصريين، تحت عنوان "الصناديق العقارية.. فتح أفاق جديدة لفرص الاستثمار".

وتدور المناقشات حول أهمية الصناديق العقارية كآلية استثمارية فعالة لدعم السوق العقاري المصري، وذلك استجابة للمطالبات بإرساء ثقافة صناديق الاستثمار العقاري في مصر، حيث أنه لعدة سنوات ظل هناك صندوق استثمار عقاري واحد فقط متداول في البورصة المصرية وهو «صندوق المصريين للاستثمار العقاري». وفي ديسمبر 2022، أطلق بنك مصر بالشراكة مع كلٍ من "بنك القاهرة، وشركتا مصر القابضة للتأمين، وأليانز للتأمين"، صندوق استثمار عقاري تحت مسمى "صندوق استثمار مصر العقاري 1".

تهدف صناديق الاستثمار العقاري إلى تجميع الأموال من المستثمرين واستثمارها في مشروعات عقارية مختلفة، مثل المشروعات السكنية والمكاتب التجارية والمراكز التجارية والفنادق وغيرها، ويتم توزيع الأرباح الناتجة عنها على المستثمرين بنسبة محددة. وتعد الصناديق العقارية أحد أبرز الأدوات الاستثمارية المستخدمة في دول العالم.