طارق شكري يشيد بدعم الحكومة للقطاع العقاري ويطالب بتوفير تمويل عقاري بضمان"الوحدة"

طارق شكري يشيد بدعم الحكومة للقطاع العقاري ويطالب بتوفير تمويل عقاري بضمان"الوحدة"
  • طارق شكري
  • 2023/09/06

أشاد المهندس طارق شكرى، رئيس غرفة التطوير العقارى، بما قدمته الحكومة من تيسيرات لدعم القطاع العقارى فى ظل الأزمة الاقتصادية الحالية، ومن أهمها تأجيل أقساط الأراضى، وطالب في نفس الوقت بمنح المطور العقارى مهلة مثل المقاول، وبتوفير تمويل عقارى سهل وبفائدة مقبولة واعتماد فلسفة أن الوحدة هى الضامن وليس المطور.

وأضاف شكرى، خلال النسخة السابعة من المائدة المستديرة “ثنك كوميرشال”، أن غرفة التطوير العقارى تتعاون مع مجلس الوزراء ووزارة الإسكان لتوفير حلول لمواجة التحديات التى تعرض لها القطاع العقارى مع ارتفاع تكلفة الإنشاءات فى ظل ارتفاع تكلفة خامات التشييد والبناء.

وأوضح شكرى، أن تأجيل أقساط الأراضى يعتبر من أهم التيسيرات التى تم الحصول عليها، وذلك مع ارتفاع سعر الأراضى وتكلفة البناء وزيادة سعر الفائدة.

وقال شكرى، إن غرفة التطوير العقارى بذلت جهدا كبيرا لتحقيق معظم متطلبات شركات التطوير العقارى.

كما قال المهندس طارق شكرى، رئيس غرفة التطوير العقارى باتحاد الصناعات، إنه يجب منح المطور العقارى مهلة مثل المقاول، مضيفًا أنه يجب توفير تمويل عقارى سهل وبفائدة مقبولة واعتماد فلسفة أن الوحدة هى الضامن وليس المطور.

وأوضح شكرى، خلال النسخة السابعة من المائدة المستديرة “ثنك كوميرشال”، أنه يجب تقسيط البنك لقيمة الوحدة العقارية مع المواطن، وفى حالة تعثر العميل يتم إرجاعها للمطور واسترجاع البنك لباقى الأقساط المتعثرة من المطور العقارى مقابل إعادة الوحدة.

وقال إن المطورين العقاريين يواجهون العديد من المشكلات الخارجة عن إرداتهم والمتمثلة فى ارتفاع معدلات التضخم لمستويات غير مسبوقة وبالتبعية زيادة أسعار مواد البناء.

وأشار شكرى إلى أن التحديات أثرت بالطبع على أداء الشركات العقارية سواء فى معدلات التنفيذ أو برامج التسليمات.