"مدار" تحقق 5 مليارات جنيه مبيعات تعاقدية خلال النصف الأول

"مدار" تحقق 5 مليارات جنيه مبيعات تعاقدية خلال النصف الأول
  • احمد اهاب
  • 2023/09/07

حققت شركة مدار للتطوير العقاري، مبيعات تعاقدية قيمنها 5 مليارات جنيه خلال النصف الأول من 2023، وهو نصف المستهدف لهذا العام .

وقال أحمد أهاب، الرئيس التنفيذى لشركة مدار للتطوير العقارى، الخطة التسويقية للشركة تسير بشكل فعال لكافة منتجاتها العقارية.

وأوضح أن خطة الشركة الاستراتيجية تركز على الانتهاء من تنفيذ مشروعاتها القائمة خاصة فى ظل التحديات التى يشهدها القطاع العقارى، من زيادة أسعار مواد البناء وارتفاع تكلفة التنفيذ على المطور، فضلا عن الالتزام بتسليم الوحدات للعملاء وفقا للجدول الزمنى.

وأشار أهاب إلى أنه من المخطط ضخ استثمارات بقيمة 1.5 مليار جنيه بالأعمال الإنشائية بمشروعات الشركة خلال العام الجارى 2023.

وقال إن الشركة تخطط للإسراع بمعدلات التنفيذ فى مشروعاتها تجنبا لأى زيادات جديدة فى أسعار مواد البناء أو الخامات والتى تمثل أهم مدخلات عملية التشييد والبناء.

وأضاف الرئيس التنفيذى لشركة مدار للتطوير العقارى، أن الشركة لديها خطة تسليمات طموحة بمشروعاتها خلال الفترة المقبلة، ومن المستهدف تسليم 800 وحدة بمشروع “أزهى” فى العين السخنة بنهاية العام الجارى 2023.

وأوضح أن نسبة مبيعات الشركة لصالح الأجانب والمصريين العاملين بالخارج ارتفعت خلال العام الجارى ووصلت إلى 25% من مبيعاتها، مقارنة بـ5% خلال العام الماضى.

وتابع أهاب: “زيادة المبيعات الخارجية جاءت بسبب انخفاض قيمة الجنيه أمام الدولار مما شجع الأجانب والمصريين المغتربين على شراء العقار المصرى بكل أنواعه سواء سكنى أو تجارى أو إدارى أو فندقى”.

وقال إن العرب والمصريين المقيمين فى دول الخليج الأكثر إقبالا على شراء العقارات داخل مصر خلال الفترة الحالية، مشيرا إلى أن المنتج العقارى المصرى يمتلك العديد من المزايا التى تجعله ينافس المنتجات العقارية بالدول الأخرى.

أضاف أهاب أن شركة “مدار” تدرس فى الوقت الحالى الاعتماد على آليات تمويلية جديدة، من خلال الحصول على قروض أو إصدار سندات توريق.

وأوضح أن شركة “مدار” منذ نشأتها تعتمد على التمويل الذاتى فى تنفيذ مشروعاتها، لأنها تمتلك ملاءة مالية كبيرة تجعلها تستطيع الانتهاء من مشروعاتها دون اللجوء إلى آليات تمويلية أخرى.

وتابع: “ولكن متغيرات الوضع الاقتصادى جعلت عدد كبير من شركات التطوير العقارى تتجه إلى آليات تمويلية جديدة تمكنها من استكمال تنفيذ مشروعاتها القائمة”.

وقال إهاب إن الشركة تمتلك محفظة أراضى كبيرة داخل مصر وخارجها، وهو ما يدعم خطط الشركة التوسعية خاصة أن الأرض تمثل أكثر من 50% من تكلفة أى مشروع.

وأضاف أن الشركة تستهدف مزيدا من التوسعات خلال الفترة القادمة وزيادة حجم أعمالها من خلال دراسة عدة مشروعات جديدة بعدد من المناطق، بما يتماشى مع خطة الدولة فى التوسع العمرانى.

وأوضح أن شركة “مدار” تستعد لطرح مشروع جديد بمدينة الشيخ زايد خلال العام الجارى، وهو عبارة عن مشروع سكنى إدارى على مساحة 200 فدان، وذلك ضمن خطتها لتنويع محفظة مشروعاتها العقارية.

وقال أهاب إن مشروع الشيخ زايد سيكون المشروع الأول لشركة “مدار” داخل القاهرة لأن الشركة كانت تستهدف التوسع بالمدن الساحلية خلال الفترة الماضية.

وأضاف أن الشركة قررت طرح مشاريع بالمدن المحيطة بمنطقة القاهرة الكبرى لتنويع محفظتها الاستثمارية وتحقيق التوازن بما ينعكس بإيجابية على أعمال الشركة.