"طلعت مصطفى" تنقل خبرات المدن المتكاملة إلى المملكة العربية السعودية

"طلعت مصطفى" تنقل خبرات المدن المتكاملة إلى المملكة العربية السعودية
  • مجموعة طلعت مصطفى
  • 2023/09/04

تواصل مجموعة طلعت مصطفى القابضة قفزاتها لبناء واقع جديد وتحويل الصحراء إلى مدن وواحات، ولكن هذه المرة تنتقل بخبراتها الواسعة إلى المملكة العربية السعودية، لتبني مدينة جديدة في الرياض، تضع فيها خبرات تراكمت على مدى نصف قرن .

ونشرت مجموعة "طلعت مصطفى" على منصاتها الإلكترونية الرسمية وحسابها على "إكس"، أنباء بشأن اعتزامها إنشاء مدينة جديدة بالعاصمة السعودية الرياض، ينتظر افعلانعن تفاصيلها خلال أيام .

ويقترن اسم "طلعت مصطفى" بألقاب استحقها عن جدارة مثل أفضل مطور، وبناة المستقبل وهو شعار المجموعة، الذي استمدته من رؤاها المتقدمة التي سبقت بها غيرها بخطوات كبيرة،  ولهذا تعد المجموعة المطور العقاري الخاص الأبرز في مصر الذي احترف بناء مدن متكاملة العناصر والخدمات والاستدامة وسط الصحراء ولتتحول بفعل التطوير والتنمية الى مجتمعات قائمة بذاتها تنبض بالحياة.

بدأت تجربة "طلعت مصطفى" في بناء مدن جديدة خارج الكتلة العمرانية التقليدية قبل نحو 30 عاما، حين شيدت مدينة الرحاب في شرق القاهرة، لتصبح نموذجا ناجحا، أثبت النظرة المستقبلية للمجموعة وفكرها بإنشاء    مجتمعات عمرانية متكاملة، والمساهمة في جذب الكتل السكانية من المناطق المزدحمة في قلب القاهرة إلى أطراف المدينة الجديدة.

تقع مدينة الرحاب على مساحة 10 ملايين متر مربع وتستوعب حاليا نحو 400 ألف نسمة، وتعد إحدى العلامات الفارقة ليس في تاريخ المجموعة فقط ولكن في تاريخ العمران المصري، بفضل الفكر الذي طبقته المجموعة في تطوير المدينة ليجمع ما بين السكن الراقي والمساحات الخضراء الشاسعة إلى جانب توفير مجموعة متكاملة من الخدمات مثل مراكز وأسواق تجارية، مراكز طبية ومدارس، دور عبادة ، نادٍ رياضي واجتماعي متكامل، شبكة مواصلات خارجية وداخلية خاصة، بنوك وخدمات مصرفية بما يغطي كافة الاحتياجات لقاطنيها وروادها ولتكون الرحاب نموذجا مثاليا لمجتمع حضاري متكامل قائم بذاته.

وبعد 10 سنوات كانت الخطوة الأكبر والأبرز على طريق "بناة المستقبل" حين تم إطلاق مشروع "مدينتي" على مساحة 33 مليون متر مربع، لتصبح بالفعل مدينة عالمية على أرض مصرية ..

استطاعت مجموعة طلعت مصطفى إنشاء  "مدينتي" لتكون النموذج الأشمل للمدن العالمية متكاملة الخدمات المستدامة، حيث بدأت المجموعة في تطويرها عام 2006، ليكون أكبرمشروع عقاري ينفذه القطاع الخاص، واشترك في تصميمها 3 من كبرى الشركات الأمريكية المتخصصة في تصميم المدن المتكاملة وهي شركات SASKI ، HHCP ، SWA العالمية تحت إشراف شركائهم من المكاتب الهندسية المصرية حيث انتهت جميعها إلى تصميم مدينة عصرية. روعي في تخطيطها توفير الاحتياجات الحالية والمستقبلية لسكانها والمترددين عليها.

ويعد Madinaty Spine أيقونة "مدينتي" ومشروع المستقبل، فهو بمثابة مركز المدينة تم تصميمه على غرار ما يُطبق في المدن العالمية المتطورة مثل، سان فرانسيسكو، كاناري ورف بلندن، والشانزليزيه بفرنسا، حيث يضم منشآت سكنية وفندقية وإدارية، ومجموعة متنوعة الخدمات الترفيهية والسياحية ومراكز المال والأعمال علي مستوى عالمي.

وفي قفزة نوعية جديدة بدأت المجموعة في 2021 تطوير مدينة "نور" على مساحة 21 مليون متر مربع، في "كابيتال جاردنز" شرق القاهرة، لتكون نموذج جديد لمدن القرن الحادي والعشرين الخضراء الذكية والمستدامة، والتي تضم أحدث التكنولوجيا الجديدة الموجودة في العالم حيث تمثل نقلة نوعية في الفكر التخطيطي وتطبيقات الذكاء الصناعي من خلال التعاون مع كبريات الشركات والمكاتب العالمية المتخصصة في تطوير المدن الذكية .

وحرصت مجموعة طلعت مصطفى على تحويل فكرها بإنشاء مدن متكاملة إلى واقع ملموس ليتمتع عملائها بالخصوصية والهدوء في مجموعات سكنية تحيطها وتطل على المسطحات الخضراء، كما يقع على بعد دقائق من سكنهم المولات التجارية المركزية على الأطراف المحيطة بالمدينة مثل "الأوبن إير مول" الذي يعد من أكبر مراكز التسوق المفتوحة في الشرق الأوسط، ويضم أهم العلامات التجارية المحلية والإقليمية والعالمية، فضلا عن مشروع "جيت واي" بمدينة الرحاب ويضم خدمات تجارية وترفيهية وإدارية وطبية شاملة لسكان المدينة.

كما أولت مجموعة طلعت مصطفى اهتماما كبيرا للشق الرياضي والصحي في مشروعاتها، من خلال توفير خدمات رياضية بمشروعاتها إدراكًا لدورها في تعزيز الصحة البدنية والنفسية في المجتمعات السكنية، ولذا حرصت المجموعة على إقامة أندية رياضية واجتماعية في مختلف مشروعاتها العمرانية تضاهي الأندية العالمية، مثل نادي مدينتي المقام على مساحة 200 فدان، ونادي الرحاب على مساحة 110 أفدنة، وهما من أكبر الأندية في مصر، ويستضيفا العديد من البطولات المحلية والدولية، بفضل ما يمتلكانه من مرافق وملاعب رياضية تم تنفيذها بما يتوافق مع المعايير الدولية .

كما تضم مدينتي نادي "مدينتي للجولف"، الحائز على جائزة أفضل ملعب جولف في مصر لعامي 2021 و2022 بحسب تصنيف World Golf Awards؛ لتميزه بتصميم عالمي وضعه بروبرت ترينت جونز جونير، الذي يعد واحدًا من أشهر المتخصصين في تصميم ملاعب الجولف حول العالم، وصنفت تصميماته ضمن أفضل التصميمات لملاعب الجولف على مستوى العالم. وتساهم أندية مجموعة طلعت مصطفى بدور فعال في تطوير الرياضة المصرية واكتشاف المواهب الجديدة وتقديم الرعاية لها .