الجزار : 385 مليار جنيه تكلفة الإسكان الاجتماعي والسكن البديل

الجزار : 385 مليار جنيه تكلفة الإسكان الاجتماعي والسكن البديل
  • عاصم الجزار
  • 2023/10/01

قال المهندس عاصم الجزار، وزير الإسكان، خلال مؤتمر حكاية وطن بين الرؤية والإنجاز، إنه تكلفة إنشاء 860 ألف وحدة إسكان اجتماعي تجاوزت 300 مليار جنيه .

وأوضح أنه بالإضافة لتكلفة إنشاء 360 ألف وحدة إسكان اجتماعى بقيمة تجاوزت 300 مليار جنيه، تحملت الدولة قيمة الدعم بنسب أقلها 35 % من ثمن الوحدة تمثل قيمة الأراضى والمرافق وفروق أسعار ، مؤكدا استمرار الدولة في هذا المشروع .

وذكر أنه تم إنفاق 85 مليار جنيه عل ملف المناطق غير الآمنة، وهذه سابقة لم تحدث في أى دولة، مشيرا إلى أن مشروع السكن البديل أحد المشروعات التي تفتخر بها الأمم المتحدة وحصل على أعلى جائزة.
 
وأضاف: "قدمنا بعض الخدمات المجتمعية الهامة ووفرنا فرص عمل للسكان الذين تم نقلهم ، 860 ألف وحدة جار تخصيصها في الوقت الراهن و70 % حصل عليها عمال القطاع الخاص وقطاع الاعمال الحر  وليس موظفي الدولى وهى كانت نقلة كبيرة لقانون يضمن للجميع الحصول على وحدات سكنية " .
 
وأكد ان اخر اعلان تم التقدم له 300 ألف طلب وفى الإعلان الأول تقدم له 17 ألف طلب ونعمل على تلبية الطلبات والتحدى الاخر هو تحسين جودة الحياة وهو مؤشر لنجاح التنمية لأننا زودنا المناطق الخضراء من 30 سنتيمتر إلى متر وتصل إلى 3 متر وتتجاوز هذا في المدن الجديدة .


وأشار الوزير  إلى وجود عدد كبير من الوحدات الشاغرة في مصر يصل إلى 2 مليون وحدة، جاري العمل على تحقيق استفادة منها.

ويشهد مؤتمر حكاية وطن اليوم جلسات تركز على مشروعات قومية كبيرة وجهود تطوير البنية التحتية، يتحدث فيها وزيرا الإسكان والنقل، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي .